الزراعة توضح .. حول البطيخ المخطط

كنانه نيوز  ـ  راقبت وزارة الزراعة الاخبار والفيديوهات المتداولة عبر بعض وسائل الاعلام عن  وجود متبقيات مبيدات في البطيخ المخطط والمعد للتصدير .
ولما ورد في الفيديو الذي يتم تناقله ننوه الى ان هذا البطيخ  الوارد في الفيديو  من منشأ ايراني ويباع في الاسواق القطرية على انه من منشأ اردني للاستفادة من فارق السعر حيث يبلغ سعر كيلو البطيخ الاردني 4 ريالات ونصف ويبلغ سعر كيلو البطيخ الايراني 3 ريالات .
مع العلم انه لم يتم تصدير اي ارسالية من البطيخ المخطط لدولة قطر   ومحصول بطيخ المخطط لم يحن موعد قطافه في  الاردن حتى هذا الوقت ولم يتم تسجيل اي مخالفة متبقيات حتى الان في محصول  البطيخ ( البلاك )خاصة انه تم فحص 27 عينة  وجاءت جميعها مطابقة للمواصفات المطلوبة .
كما أن الفحص الذي ورد في الفيديو والذي تم تناقله  يتم اجراءه على كمية النترات داخل الثمرة وهذا الفحص هو  مؤشر على جاهزية المحصول للاستهلاك حسب المستوى المعياري لهذه المادة في كل صنف كان خضار او فواكة ويصنف هذا الفحص في بعض الدول تحت بند الجودة للصنف وليس فحص متخصص لمتبقيات المبيدات كما يتم الترويج عبر وسائل الاعلام  .
ونهيب بوسائل الاعلام توخي الحذر في تناول مثل هذه الاخبار التي تضر في سمعة المنتج الاردني وتنعكس على المزارع والمصدر وقد اعتاد الاردن على مثل هذه الهجمات على المنتج الزراعي معززه بكتابات وفيديوهات مفبركه لنيل من سمعة المنتج الاردني دون وجه حق ويكون بعضها لثمر معين وحاله فردية معزوله .