رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2021/03/05

الخرابشة: يرجح العودة إلى حظر شامل يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي

كنانة نيوز – رجّح رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور سعد الخرابشة، العودة إلى فرض حظر شامل يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الجزئي الليلية بواقع ساعتين.
وقال الخرابشة إن الاغلاقات والحدّ من حركة الناس أثبتت جدواها، مبيّنا أن اجتماع لجنة الأوبئة بالأمس شهد مناقشة كافة الأمور والسيناريوهات والخيارات، مشيرا إلى توجه لاتخاذ “بعض الاجراءات غير الضارة بالمجتمع الأردني، مثل العودة إلى حظر يوم الجمعة وزيادة الحظر الليلي، بالحدّ الأدنى”.
وأضاف الخرابشة في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، الاثنين: إن الأردن يبدو أمام موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا، معبّرا عن خشيته من تفاقم انتشار الوباء نتيجة فتح كافة القطاعات، خاصة وأن حركة المواطنين أصبحت شبه طبيعية.
وتابع: “إن الأسبوع الخامس من سنة 2021 سجّل نحو (8) آلاف اصابة، ارتفعت في الأسبوع التالي إلى (10) آلاف اصابة، ثمّ وصلت إلى (14) ألف في الأسبوع الذي يليه، وفي الأسبوع الحالي سجّلنا (6) آلاف في أول يومين منه فقط”.
وبيّن أن هذا الواقع يشير إلى سرعة انتشار كبيرة للعدوى، وهو مرتبط بدخول الفيروس المتحوّر وانتشاره خاصة في مناطق العاصمة عمان، فهو يتميّز بسرعة انتقال كبيرة تتجاوز (50- 70%) عن سرعة انتشار الفيروس الأصيل، مؤكدا أن معظم اصابات عمان هي من النوع المتحوّر.
وأشار إلى أن “المطمئن، هو أن زيادة الاصابات لم يرافقها زيادة في الوفيات”.
وفيما يتعلق بالمطاعيم وتوفير اللقاحات، قال الخرابشة إن وزير الصحة أبلغهم أمس بأن نحو (3-4) مليون جرعة من اللقاح ستكون متوفرة خلال شهرين في الاردن.
شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الطبيشات :” جائحة كوورنا اثرت بصورة سلبية على كافة تفاصيل القطاع الاثري والسياحي في محافظة اربد “

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات يواجه القطاع السياحي في محافظة اربد كما بقية القطاعات …