توصيات المؤتمر التربوي الأول في بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

خــــــَلُص المؤتمر التربوي الاول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانه , ورعاه نيابة عن وزير التربية والتعليم , مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور عثمان بني يونس واستمر لمدة يومني الى جملة من التوصيات والتي قسمها القائمون عليه الى قسمين : توصيات عامة واخرى توصيات خاصة على , وكانت على النحو التالي :

التوصيات العامة :
ان تستمر خلقات هذا المؤتمر بصورة دورية , بحيث يتم عقده بصورة سنوية ببداية كل فصل دراسي ثاني , التركيز على المعلمين والمجتمعات المحلية ضمن فئات المستهدفة في الاوراق النقاشية كونهم يعتبرون هم نواة التغيير , وان يتم الاعلان قبل فترة من عقد المؤتمر وتحديد الموضوعات التي سيتم مناقشتها فيه , لاتاحة الفرصة للجميع للمشاركة الفاعلة في فعالياته .

اما التوصيات الخاصة فقد اشتملت على ان المحور الاول ( تنمية الابداع باعتباره مهارة ورفع سقف التوقعات في ظل جائحة كورونا ):
وهي : زيادة الانفاق على مشروعات البحث العلمي لمعلمي وزارة التربية والتعليم وطلبة المدارس , ونشر وتطبيق فكرة التعلم الواقعي القائم على تصميم انشطة تلبي احتياجات الطلبة . تحفير الطلبة على الابداع وتوفير المتطلبات اللازمة لتحويل الابتكار والابداع الى مهارة وفن , يمكن تعلمه والتدرب عليه , ومن ثم ممارسته , واعطاء مسرح الدُمى اولوية كبرى في مرحلة رياض الاطفال لما له من تأثير قوي على الاطفال .

والمحور الثاني ( تطوير الكفايات المهنية ) :
تضمين شرح نافذة حوهاري واهميتها في الميدان التربوي ,وادراج خريوالمطة المصادر ضمن الادوات التي يجب التدريب عليها , وايلاء موضوع التربية الاعلامية والمعلوماتية العناية اللازمة , والزام المدارس الحكومية بصورة عامة ومدارس بني كنانه بصورة خاصة بجلسات التربية الاعلامية والمعلوماتية ضمن منهاج محدد , .

المحور الثالث ( تعزيز الشراكة المجتمعية )
ويشمل على اطلاق مبادرات فردية وحشد المجتمع المحلي لمساعدة الاسر العفيفة , وتبني اتجاهات وسلوكيات عند الطلبة واولياء امورهم لتنمية روح الولاء والانتماء للوطن ولقيادته , توعية الشباب والاطفال بكيفية استعمال المواقع الالكترونية بالصورة المطلوبة والعقلانية , وتلبية الاحتياجات التفسية والجسدية للبالغين من خلال التنسيق والتواصل مع اولياء الامور , وتبني التعلم المدمج كخيار في ظل الظروف الاستثنائية , بحيث لا يكون التعلم عن بعد هو البديل ا . ويكون ذلك من خلال استثمار مرافق المجتمع المحلي المتوفرة والمتاحة .