محاضرة للدكتور حنا صابات ” أساسيات في التقويم الهجري والميلادي في ملتقى شعلة اليرموك الثقافي

كنانة نيوز – ثقافة – موســى النعواشي – ضمن موسم ملتقى شعلة اليرموك الثقافي 2020 وبالتعاون مع مديرية ثقافة إربد ألقى الدكتور حنا صابات محاضرة بإستخدام برنامج الزووم في 28/12/2020 بعنوان “أساسيات في التقاويم”، حيث أن الدكتور حنا صابات هو نائب مدير مركز الفيزياء النظري والفلكي وباحث في المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء والفلك لغرب أسيا وعضو مؤسس في الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.
وقد تناول الدكتور صابات في البداية مقدمة عن الفلك وطرق التعرف على الظواهر الفلكية وتحدث عن الأطوال الموجية وعن السنة الضوئية والمجرات، وقد تناول أيضاً العوامل المؤثرة على قياس لبظاهر الفلكية المختلفة، ثم تحدث الدكتور صابات عن الأقدار الفلكية ودورة القمر والأرض والشمس وتكون الأهلة وتناول فوائد المراصد الفلكية المختلفة والأقمار الصناعية في معرفة تولد الهلال وتحديد مواعيد ذلك.
وقد تحدث الدكتور صابات عن التقاويم وعن التسلسل التاريخي لهذا المفهوم وأنواع التقاويم المختلفة واساس ذلك، وتحدث عن العلاقة ما بين السنة النجمية والشهر النجمي وعن الحركة المدارية للارض والقمر وعن الفترات الإقترانية للاقمار والكواكب.
وقد أدار الحوار الاستاذ خالد علي الطيار رئيس الملتقى، وأنهي الدكتور حنا صابات حديثه بالاجابة عن اسئلة عدة متعلقة بموضوع التقاويم، وشكر أعضاء الملتقى على تفاعلهم ومشاركتهم في الحوار.