ملاحظات على  منصة ” درسك  ” امام وزارة التربية والتعليم

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

بعد ان اعلنت وزارة التربية والتعليم الانتهاء من العمل على تطوير منصة ” درسك ” كخدمة مجتمعية مجانية للتعلم عن بعد ، توفر لطلبة المدارس من الصف الاول وحتى الصف الثاني الثانوي دروسا تعليمية عن طريق مقاطع فيديو مصورة تسهل على الطلبة مواصلة تعلّمهم عن بعد ,  الا ان هذه المنصة ورد عليها العديد من الملاحظات الهامة من قبل عدد من التربويين واولياء امور الطلبة والطلبة انفسهم حيث تم توحيد هذه الملاحظات وتضمنت ما يلي :

  • وجود العديد من الخانات غير  الفعالة لغاية نشر هذه المادة وهي :  ( واجباتي اليومية  , اختباراتي , اشعارات  , اسأل المعلم  , التعميمات  )  والخانة  الوحيد المفعلة هي الدروس اليومية  .
  • المنصة هي عبارة عن دروس صماء مرسلة للطلاب  وطريقة التفاعل من خلالها ضمن الخانات المخصصة  لا يفي بالغرض المطلوب والفائدة المرجوة  وحتى اثناء تفعيل  كافة الخانات في المنصة .
  • عدم معرفة الهيئات التدريسية في الميدان التربوي كيفية التعامل مع المنصة  من حيث نظام التناوب  ومن الذي يدخل على المنصة  هل هم جميع الطلبة  او حسب نظام التناوب في الغرف الصفية في  المدارس .
  • وجود اخطاء في المحتوى التعليمي في عدد من المواد الدراسية  مثال ذلك في مادة الرياضيات تم وضع منزلة الاحاد في منزلة العشرات  , وفي مادة اللغة العربية ,ذكر سورة لقمان والمحتوى سورة المدثر  وهناك اخطاء املائية   في مواقع الهمزة .
  • عدم وجود الية مستدامة وملزمة من قبل الوزارة تبين طرق التواصل ما بين المعلمين  والطلبة  خارج المنصة  للاستفسارات واي امور اخرى تتعلق بالعملية التعليمية والتعلمية .
  • التعليم عن بعد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي موقف ام مستمر  ام الاكتفاء بمنصة درسك .