وزير الأوقاف.. خطبة الجمعة لن تتجاوز 10 دقائق

كنانة نيوز – جدد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة تأكيده على الائمة وخطباء المساجد ضرورة ان لا تتجاوز خطبة الجمعة 10 دقائق، تحقيقا للمقصود، مشيرا الى ان النبي صلى الله عليه وسلم كانت خطبه قصيرة.

وقال الدكتور الخلايلة في تصريح صحفي اليوم الخميس، إنه تم التعميم يوم أمس على جميع الائمة والعاملين في المساجد بضرورة التقيد بالتعليمات والاجراءات الصحية وتحميل المسؤولية التامة لهم وذلك بالتبليغ عن أي مخالفة او تجاوز بداخل المساجد.

وأضاف، إن وزارة الأوقاف هي الجهة المسؤولة عن الاجراءات والتعليمات في المساجد والمحافظة عليها، ولكن هناك مسؤولية مجتمعية على الجميع الالتزام بها، مثمنا التزام المصلين ورواد المسجد الذين رسموا أبها الصور المشرقة في الحفاظ على بيئة المسجد والالتزام بالتعليمات.

ودعا وزير الأوقاف الى الالتزام بالتعليمات وعدم الاستهتار والتهاون بالإجراءات الصحية في المسجد ليبقى بيئة آمنة ومكان طاعة ودعوة وسكينة وطمأنينة، وأن لا يكون سببا في اذى احد المصلين أو نقل العدوى.

وأوضح انه تم فتح جميع المرافق في المساجد والساحات وتم تظليلها استعدادا لصلاة الجمعة غدا، وذلك لضمان التباعد الجسدي وللوقاية من اشعة الشمس خلال الصلاة.

وحول التعميم الذي صدر أمس بعدم حضور الأطفال دون 15 عاما وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء للمسجد، أكد وزير الاوقاف أن الهدف والغاية هي حفظ النفس الانسانية الى جانب انها لا تجب عليهم صلاة الجمعة وهو حكم شرعي سيما في ظل هذا الوباء .

وعن التباعد الجسدي في الصلاة في ظل انتشار كورونا، بين الخلايلة أنه واجب شرعي، موضحا “اننا لو كنا في زمن غير كورونا ولا يوجد وباء، تصح الصلاة منفردا وهذا عند جماهير أهل العلم وليس من شروط صحة الصلاة، وان حديث “سدوا الفرج …” هو من باب الاستحباب والآداب والسنة”.