رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الخميس - 2020/08/06

المومني..إجراءات جديدة ومختلفة ستطبق خلال مراحل العملية الانتخابية

كنانة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إنّ الهيئة بدأت بالاستعداد لإجراء انتخابات استثنائية في ظروف استثنائية من خلال تعديل التعليمات التنفيذية بخلاف ما كانت عليه خلال العام 2016م، في إشارة لوباء كورونا.

وأضاف المومني في حديث لنشرة “بي بي سي عربي” مساء الأربعاء: “الأمر يقتضي إجراءات مختلفة غير طبيعية، لذا وضعت الهيئة تعليمات معدلة لكل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية، وعددها (7) فيما بعضها لا يمكن تغييرها كونها قانونية”.

وأوضح المومني، بأنّ “جداول الناخبين كانت في السابق من خلال الحضور بشكل شخصي، بينما الآن الاعتراض سيكون إلكترونياً، وسيكون رد الهيئة إلكترونياً أيضاً”.

وقال المومني : إنّ الدعاية الانتخابية اختلفت إذ كانت تشهد (عادة) الكثير من المجاملات والتجمعات والمصافحة وغيرها، فيما وضعت الهيئة شروطاً محددة لافتتاح مقار المترشحين، واشتراطات لدخول المواطنين إليها.

وبيّن الناطق الإعلامي، أنّ أبرز الشروط: عدم إقامة مهرجان افتتاح بالمقر الانتخابي يُدعي إليه مئات الأشخاص مثل ما كان سابقاً، قائلاً: “يجب أن يتوفر في المقر الانتخابي معقمات والدخول إليها مشروط بارتداء الكمامات”.

وأكّد المومني، أنّه يمنع منعاً باتاً تقديم الأطعمة في المقار، إلّا من خلال أوانٍ قابلة للإتلاف، مشيراً إلى صلة الاشتراطات الموضوعة بمعايير السلامة العامة بالأردن.

وعن إجراءات الهيئة للحد من المال السياسي، قال المومني إنّه “موجود في انتخابات العالم كافة، فيما يجرم استخدام المال الأسود بالقانون الأردني وتصل عقوبته في حال ثبوت الجرم إلى 7 سنوات، إذا ثبتت التهمة”.

وأضاف المومني: “ما نحتاج إليه ليس تعديلات، وإنما ضبط لهذه العملية، وهي مسؤولية لا قتصرة على الهيئة وحدها، حيث إنّ مسألة دفع المال سرية بين شخص وآخر، ولا تخضع لرقابة مباشرة..”.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الحموي يعلق على فيديو “فأر المخبز”

كنانة نيوز – أكد نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي اليوم الخميس، أن النقابة ستستعين بالأجهزة …