رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2020/08/12

الصين تغلق القنصلية الأميركية في شينغدو

كنانة نيوز –
أغلقت الحكومة الصينية، الجمعة، قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة “تشنغدو” جنوب غربي البلاد.وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، أنه تم إلغاء ترخيص القنصلية الأمريكية في تشنغدو، ردا على إغلاق القنصلية الصينية في “هيوستن” بالولايات المتحدة.

ووصف البيان القرار بأنه “رد ضروري ومشروع على العمل غير المنطقي للولايات المتحدة”.

والأربعاء، قررت الولايات المتحدة الأمريكية إغلاق البعثة الدبلوماسية الصينية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، بعد تلقيها معلومات عن إتلاف البعثة وثائق خارج مبنى القنصلية.

بدورها وصفت الصين أمر إخلاء مبنى البعثة الدبلوماسية بأنه “استفزازي”، زاعمة أن الأمر مخالف للقانون الدولي.

“بومبيو يتهم الصين بالاستبداد”
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، دعا الخميس “العالم الحرّ” إلى “الانتصار” على “الطغيان الجديد” الذي تمارسه، على حدّ قوله، الصين الشيوعية.

وفي خطاب ألقاه في كاليفورنيا واتّسم بنبرة تذكّر بتلك التي طبعت لغة التخاطب بين الولايات المتّحدة والاتحاد السوفياتي السابق إبان الحرب الباردة بينهما، قال الوزير الأميركي إنّ الصين هي اليوم دولة “استبدادية أكثر فأكثر في الداخل، وأكثر عدوانية في عدائها للحريّة في كلّ مكان آخر”.

كما اتّهم بومبيو الرئيس الصيني شي جينبينغ بأنّه “تابع مخلص لإيديولوجية شمولية مفلسة”.

واتّهم بومبيو القنصلية الصينية في هيوستن، التي أغلقتها الولايات المتحدة، بأنّها “مركز للتجسّس الصيني” و”لسرقة الملكية الفكرية”.

وقال الوزير الأميركي “لقد أغلقنا هذا الأسبوع القنصلية الصينية في هيوستن لأنّها كانت مركزاً للتجسّس ولسرقة الملكية الفكرية”.

وأضاف أنّ “الصين نهبت ممتلكاتنا الفكرية وأسرارنا التجارية الثمينة مما أدّى لخسارة ملايين الوظائف في أنحاء أميركا”.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الاربعاء..أجواء صيفية مُعتدلة في مختلف مناطق المملكة

كنانة نيوز – تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل طفيف و لكنها تبقى أقل من مُعدلاتها …