رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2020/08/14

في ولا ما فيش ؟ / رائد عبدالرحمن حجازي

في ولا ما فيش ؟

رائد عبدالرحمن حجازي

نُشِرت قبل ٤ سنوات وأعيدها كون البعض يقلل من أهمية استخلاص الصخر الزيتي . ويا ريت يعطونا كم هي التكلفة مقارنة بسعر برميل النفط اللي بطجّونا إياه حسب تسعيرتهم .

عندما ينتقد الكاتب في كتاباته لأعمال سلبية أو أمور تشوبها أخطاء . لا يعني أنه طابور خامس أو يريد إشعال فتنة . بل على العكس فالذي ينتقد ويشير لمواطن الخلل فهذا هو المواطن الحق , وليس من يطبل ويزمر للباطل . والأجمل من ذلك إذا اقترن النقد بالحلول . لذلك أضع بين يديكم هذه الأسطر الآتية ضمن مقالة متواضعة بعنوان (في ولا ما فيش؟) , تاركاً لكم حرية التقييم .

في ولا ما فيش ؟
مما لا شك فيه بأننا في حرب مع الغلاء والجشع والمتغولين على جيوب الكادحين , بالإضافة لسياسات إقتصادية عقيمة والتي لم تستطيع إيجاد حلول إقتصادية ناجعة وجذرية للتغلب على مديونية موازنتنا , بل على العكس حيث زادت من إغراقنا في بحر المديونية بسبب إستسهال الحلول والتي أبرزها التسلل لجيب المواطن .
أكتب هذه الكلمات ليس من باب التنظير , فأنا مقتنع تماماً بأن من يريد الإنتقاد لا بد من إيجاد الحلول والبدائل . لذلك أرى لزاماً عليّ بأن أطرح البدائل بدلاً من التنظير .
واليكم البدائل حسب دراسات سلطة المصادر الطبيعية الأردنية والمنشورة على عدة مواقع الكترونية ومنها الويكيبيديا . حيث جمعت لكم هذه المعلومات عن أهم الثروات الطبيعية في الأردن . ولمن يرغب بإمكانكم الإستزادة من المواقع مباشرة .

اولاً : تشكيلات الفوسفات تغطي حوالي 60 في المئة من إجمالي مساحة الأردن .

ثانياً : الصخر الزيتي والذي حسب تقديرات مجلس الطاقة العالمي فإن احتياطيات الأردن من مخزوناته تصل إلى ما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا.

ثالثاً : اليورانيوم حيث يبلغ الإحتياطي المقدر أوليا في الأردن حوالي 65 ألف طن، وحسب هيئة الطاقة الذرية الأردنية من المتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج لليورانيوم في موقع مناجم الوسط بسواقة حوالي 2000 طن سنويا بقيمة تبلغ حوالي مليار دينار سنويا، وذلك في ثمانية مواقع تم تحديدها حتى الآن. يُذكر أن الأردن اكتشف كميات هائلة من اليورانيوم وضعته في المرتبة الحادية عشرة عالمياً بين دول العالم.

رابعاً : الرمل الزجاجي (السيلكا) والتي تعتبر كمياتها ضخمة وسهلة التعدين , وتتميز خامات رمال السيلكا الأردنية والتي تقدر بحوالي 13 مليار طن بمواصفات عالمية ممتازة .

خامساً : بالإضافة لما سبق خامات النحاس والمنغنيز في وادي عربة , وأملاح البحر الميت.

سادساً : مسامحينكوا بالنفط والغاز .
ها وشو قلتوا ؟ بي ولا ما بيش ؟

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

فزّاعة المقاثي / رائد عبدالرحمن حجازي

فزّاعة المقاثي رائد عبدالرحمن حجازي بعد أن نوّر الفقوس والجعابير ها هو المختار مثقال يعود …