رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2020/08/14

ما بعرف الطوط من أم العوصلان / رائد عبدالرحمن حجازي

ما بعرف الطوط من أم العوصلان

رائد عبدالرحمن حجازي

ما بعرف الطوط من أم العوصلان ، هذا مثل شعبي يقال فيمن لا يستطيع أن يميز بين شيئين مختلفين تماماً . وللتوضيح أكثر فإن أوراق الطوط والعوصلان تتشابه باللون والشكل ، فالورقة تكون طويلة وشريطية ولكن الفرق بين النباتين كالفرق بين السماء والأرض .

فنبات الطوط غير ضار ويستعمل منقوعه كعلاج شعبي ، أما العوصلان فهو نبات شديد السُمّية بسب المادة الموجودة في أزهاره والتي تكون محمولة على تلك الأوراق الطويلة .

أما قصة المثل فمن المعروف أن الأطفال أثناء لعبهم كانوا يقطعوا بعض أوراق الطوط الشريطية ويضعونها بين كفيهم وينفخوا عليها بهواء الزفير لتُصدر تزميراً يشبه ذلك الصوت الذي كان يصدر عن االطوط (زميرة) .

لذلك كان يحرص الأهل على تحذير أطفالهم من عدم الإقتراب من نبات العوصلان وأوراقه كي لا يطالهم تاثير المادة السامة الموجودة به .

إلا أن البعض كان يقع بالمحضور ، ومن هنا كان وصف من حدث له ذلك بأنه لا يعرف الطوط من أم العوصلان . أي لا يميز بين ورقة الطوط من ورقة العوصلان .

وها نحن اليوم مع كل ما يحيط بنا من تطور علمي وتكنولوجي وخصوصاً في علم النباتات وكل ما أوتينا من حذر من تلك النباتات وسمومها ، إلا أن البعض يأبى إلا أن يكون عوصلانةً في حلوقنا .
ملاحظة : في بعض المناطق يقولون ( الطيط والعيصلان ).

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

وزير الثقافة يفتتح معرض الأمل

كنانة نيوز – افتتح وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي أمس الثلاثاء في جاليري رؤى 32 …