الدكتور عبيدات :” المبيد الحشري هو سبب اصابة عمَّال وعاملات مصنع الزمالية “

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

كشف مدير مستشفى معاذ بن جبل الحكومي الدكتور إياد محمد عبيدات، عن أسباب إصابة عاملات بإحدى مصانع الألبسة بمنطقة الزمالية في الأغوار الشمالية بضيق تنفس , وإنّه “وحسب المعلومات فقد رش مبيد حشري أثناء تواجد العاملات بالمصنع وتم استنشاقه من قبلهن، وبعضهن أصبن لوصول السموم إليهن عن طريق الطعام”.

وأوضح الدكتور عبيدات بأنّ المادة المستنشقة شبيهة بمادة “اللانيت” وهي مادة سامة وتستخدم للقضاء على الحشرات ، و أنّ المستشفى بمرافقه وأقسامه كافة جُهز للتعامل مع إصابات المصنع، والتي وصلت تباعاً لتلقي العلاج وبلغ عددها 68 حالة، وهي مرشحة للتزايد.

وأشار الدكتور عبيدات، إلى أنّ الحالة العامة للمصابات مستقرة، فيما جرى تحويل إصابات إلى مستشفيات أخرى، وذلك لمعاناتهن من أمراض مزمنة كالربو والسكري وغيرها، وأدخلت حالتان إلى العناية المركزة ووضعهن مستقر.

و يذكر أنّ وزارة العمل أشارت في بيان صادر عنها إلى أنّ عدد العاملات المصابات بلغ أكثر من 130 عاملة أردنية، وجرى تحويلهن إلى مستشفيات معاذ بن جبل وأبوعبيدة.

وبحسب البيان، فقد اطمأن وزير العمل نضال البطاينة عن الحالة العامة للمصابات وأعدادهن والحالات المتبقية بالمستشفيات.

كما بيّن مدير مديرية صحة إربد الدكتور رياض الشياب للوزير أسباب الاختناق والحادثة وآلية التعامل مع الحالات التي وصلت لجميع المستشفيات، وفق البيان.

ووجه الوزير كوادر الوزارة للتحقق من أسباب الحادثة ومحاسبة المصنع على التقصير، مؤكداً على ضرورة اتخاذ كافة تدابير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل حفاظا على سلامة العاملين وصحتهم وعلى عدم التهاون في تطبيق هذه التدابير.

وكانت مديرية الأمن العام قالت في بيان في وقت سابق، إنّ فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب إربد تعاملت مع إصابة مجموعة من الأشخاص بضيق في التنفس إثر استنشاقهم مبيد حشري داخل أحد مصانع الألبسة بمنطقة الزمالية.