العضايلة..الأردن الآن في مستوى”معتدل الخطورة “وقد نعود لحظر التجول الشامل نهاية الأسبوع

كنانه نيوز – عقد وزيرا الصحة والدولة لشؤون الإعلام ومدير عمليات خلية أزمة كورونا مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الاثنين في رئاسة الوزراء.
وتناول المؤتمر جهود وزارة الصحة في المرحلة المقبلة للتوسع في إجراء فحوص الإصابة بكورونا، ومستجدات الحالة الوبائية، بالإضافة إلى المرحلة التالية من خطة عودة الأردنيين في الخارج، والإجراءات المرتبطة بها.

العضايلة قال خلال المؤتمر الصحفي ان الحكومة قد نعود لحظر التجول الشامل نهاية الأسبوع في حال تسجيل أكثر من 10 اصابات محلية في 7 أيام .
وأضاف
وأضاف أنه تمّ خلال جلسة مجلس الوزراء بحث موضوع الفصل الدراسي الصيفي في الجامعات الأردنيّة، في ظلّ وصولنا إلى مستوى “معتدل الخطورة” (الأزرق) ضمن مصفوفة التعامل مع وباء كورونا الذي لا يسمح بعمل المدارس والجامعات ورياض الأطفال

وأكّد العضايلة على ضرورة الالتزام والتقيّد بتعليمات السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، وسيتمّ التعامل وفق القانون مع المنشآت التي لا تلزم العاملين فيها أو مرتاديها بذلك، مع الإشارة إلى أنّ العقوبات تصل حدّ الإغلاق.
وقال العضايلة ان هناك عودة جزئيّة للطلبة في الجامعات إلى الحرم الجامعي تشمل طلبة الدراسات العليا وبعض طلبة الطبّ .
وبشأن الامتحانات، أوضح العضايلة أنها ستكون مزيجاً ما بين الامتحانات الكتابيّة في الحرم الجامعي، والإلكترونية، وذلك اعتماداً على أعداد الطلبة في المساقات الدراسيّة وطبيعة المواد الدراسيّة، وستقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإعلان بشكل تفصيلي عن هذه القرارات.

وقال ان مجلس الوزراء بحث الأحد موضوع الفصل الدراسي الصيفي في الجامعات الأردنيّة، في ظلّ وصولنا إلى مستوى “معتدل الخطورة” (الأزرق) ضمن مصفوفة التعامل مع وباء كورونا الذي لا يسمح بعمل المدارس والجامعات ورياض الأطفال .

وقال الوزير إن الأردن الآن في مستوى “معتدل الخطورة”، لكنه أوضح أنه في ظلّ ارتفاع عدد الحالات المحليّة “قد نعود إلى الوراء إلى مستوى “متوسّط الخطورة” (الأصفر)، والذي يستوجب فرض حظر تجوّل شامل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتقليل عدد ساعات خروج المواطنين وفتح المنشآت”.