الرزاز ..سيتم غداً الاربعاء فتح محلات التموين الصغيرة لتزويد المواطنين باحتياجاتهم مباشرة

كنانه نيوز –

 قال رئيس الوزراء إنه يتفهم تماماً حالة القلق والتوتر والحاجة لتأمين المستلزمات الأساسية للمواطنين في بيوتهم، وقال “كما أتفهم أنّ حظر التجول هو حالة غير طبيعية بالنسبة للأردنيين بلد الأمان”.
وبين أنّ هذه الحالة لم نعهدها من قبل ولها تداعيات سلبية ونفسية علينا جميعا، وأنّ هذا أمر طبيعي، ولكننا نمر بظرف استثنائي صعب يتطلب تضافر الجهود لحماية أنفسنا وأبنائنا من هذا الوباء الخبيث.
وأشار إلى أنه بدءاً من الغد بشكل مباشر من قبل البقالات ودكاكين الأحياء وفتح المجال لمقدمي الخدمة المرخصين ومحال التسويق الكبيرة بالأغذية لتزويدكم باحتياجاتكم بدءاً من الخميس المقبل، وسيتم الإعلان عن أيام التوصيل.
وأكد أن البقالات والمحال تؤمن محالها بالمخزون وبعد ذلك تفتح، ويوم الخميس السوبرماركت الكبيرة تبدأ بخدمات توصيل للمواطنين، “ذلك أنّ هذه الأماكن قد تشهد اكتظاظاً كبيراً وهو خطر من هذه التجمعات في السوبرماركت الكبيرة، أما الدكاكين في الأحياء فسيتم ضبط إيقاعها، وسيتم التعاون على ذلك”.
وقال “لنراجع تجربتنا اليوم، حيث تم توصيل الخبز إلى الأحياء المختلفة ورأينا صور مختلفة عن هذه التجربة فيديوهات وصور لمواطنين ملتزمين .. لكن رأينا للأسف اكتظاظ وتهافت وتدافع يخالف المعايير الصحية التي وضعت للحفاظ على المواطنين”.
وأضاف “ويبقى أملنا كبير بإخواننا وإخواتنا أنهم على مستوى عالٍ من الوعي، وأبناء شعبنا قادرين على الالتزام بهذه المعايير، ولذلك نخطو خطوة كبرى مهمة غداً بفتح المحال الصغيرة بالأحياء”.
وشدد رئيس الوزراء أنه إذا رأينا مشاهد تدافع سيتم إغلاق المحال والمنشآت التي يحدث فيها تجاوزات، ولن يتم التساهل، فحياة المواطن وصحته على المحك.
وأكّد أنّ البديل واضح بالحصول على الخدمات الأساسية، مؤكداً على إغلاق أيّ محل يشهد اكتظاظاً.
وقال “نعول على مستوى الوعي الموجود عند الغالبية العظمى من مواطنينيا”، مضيفاً: “غداً سنبدأ بفتح البقالات الصغيرة والمواد التموينية الأساسية والصيدليات ومحال المياه بعد استكمال جاهزيتها”.
وأشار إلى أنّ بعض المحال لن تكون جاهزة لحاجتها للتزويد، لكن من الممكن أن تبدأ من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً اعتباراً من يوم الغد وحتى إشعار آخر، وستبقى مفتوحة إذا كانت ملتزمة.
أما المحال الكبرى، فسيصدر قرار في حينه، حيث سيسمح لها بإيصال الخدمات للمواطن عن طريق التوصيل.
وقال “على المواطن أن يصل لهذه المحال والبقالات غداً بأن يصلها على الأقدام وبشكل منفرد وبتباعد بين شخص وآخر لا يقل عن متر ونصف، ويقتصر ذلك على المواطن بين سن 16 و سن 60 عاماً”.
وأوضح أنّ المسنين والأطفال معرضين للخطر، مؤكداً على الاستمرار بالعمل بعدم حركة المركبات باستثناء المصرح لها وبينها التي توصل المواد الأساسية للمحال، وسيتم إصدار تعليمات لذلك.
وشدد على ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والصحة للجميع.
وقال الرزاز: “اليوم نعيش مع عائلاتنا وأحبائنا وملتزمين بالبقاء بمنازلنا وقائياً، قد تبدو أحياناً سجون لكنها منازلنا، وهي فرصة للآباء والأمهات ليقتربوا من أبنائهم ويكونوا بصحبتهم وإلى جانبهم بتلقي الدروس عبر الانترنت”.
وشدد على أن هذه الإجراءات هي للحفاظ على الأسر من هذه المرض.
وقال إن كلمة سيد البلاد يوم أمس خاطبت قلوبنا وعقولنا لأنها جاءت من أب لأسرته ومن أخ لأخوته، ولكم منا أن ننفذ توجيهات سيد البلاد بحذافيرها أملين التزاماً كاملاً لنتخطى هذه الأزمة، أنتم عنوان نجاح هذا الوطن بتخطي هذا التحدي، وحمى الله الأردن قائدها وشعبها.