كوروهم .. وكورونا / رائد عبدالرحمن حجازي

كوروهم .. وكورونا

رائد عبدالرحمن حجازي

فيروس كورونا لن أخوض بأصله وفصله فأنا لست طبيباً ومعلوماتي عن بيولوجية هذا الفيروس كمعلومات جدتي عن مكوك الفضاء . فظهور هذا الفيروس المخيف فجأةً أثار الكثير من الهلع وخصوصاً ما رافقه من وفيات .
بداية ظهوره في الصين وبشكل لافت مما أثار تكهنات متعددة . فهناك من قال بأن فيروس كورونا انتشر بسبب عدم السيطرة عليه في المختبرات البيولوجية العسكرية الصينية ، ومنهم من قال بأن هذه حرب بيولوجية شنتها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف ضرب اقتصاد الصين العملاق . وهناك من يرمي باللوم على المأكولات الصينية الطائرة والزاحفة والراجلة والمائية بشتى أنواعها وأجناسها . وهناك من يقول بأنه وباء انتشر بشكل طبيعي بسبب تنقل عدد من المسافرين بين الدول ، وكون فترة حضانة هذا الفيروس طويلة نسبياً من الصعب الكشف عنه مُبكراً .
بغض النظر عن السبب فالكارثة بدأت بالانتشار كانتشار النار بالهشيم ولكن الغريب والمريب بالموضوع هي تلك التصريحات المخيفة وخصوصاً لأولئك المسؤولين في بعض الدول مثل تصريح رئيس وزراء بريطانيا حينما قال هناك الكثير من العائلات ستفقد أحبائهم .
بالنسبة لي هناك بعض التساؤلات والتي ربما يشاركني بها بعض الأصدقاء .
أولاً : لماذا رجال السياسة بالذات يتصدرون المشهد بدلاً من رجال الطب والعلم ؟
ثانياً : بما أن هذا الفيروس يمكن مكافحته والوقاية منه بطرق سهلة لماذا كل هذا التجيش والتهويل الإعلامي الذي لم يسبق له نظير ؟
ثالثاً : ماذا عن انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور وجنون البقر وإيبولا وغيرها من الأمراض والتي سببها فيروسات أيضاً ! ألم تثير الرعب في العالم في ذلك الوقت وتسببت في التخلص من كثير من الطيور والحيوانات وهوّت باقتصاديات دول كثيرة ؟
رابعاً : ما الرابط العجيب بين الفيروس والهبوط الحاد لأسعار النفط ؟
خامساً : يا حزركوا هل جماعة تسعيرة المحروقات بضريبستان سيلفت نظرهم ما ورد في التساؤل الرابع ؟ أم أن كوروهم يختلف عن كورونا ؟
مع أطيب الأُمنيات للجميع بالصحة والسلامة .