رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2020/04/05

مركز اربد الطبي الاستشاري نقلة نوعية في القطاع الطبي الاردني / بالفيديو

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

يعتبر مركز اربد الطبي الاستشاري من اكبر المراكز المتقدمة في الشأن الطبي  في اقليم  الشمال ويقدم خدماته العلاجية والوقائية لجميع فئات المجتمع من خلال قسم الطوارئ متخصص على مدار الساعة وعيادات طبية استشارية لجميع التخصصات و قسم مختبرات و تحاليل طبية و التمريض المنزلي  و يشرف عليها نخبة من الأطباء من ذوي الخبرة والكفاءة العالية ، و يسعى المركز الطبي الاستشاري بما يتوفر فيه من إمكانيات ووفق اعلى معايير جودة الخدمات الصحية  للارتقاء بمستوى الأداء وكسب رضا المستفيدين من الخدمات الطبية المقدمة لهم، بالإضافة إلى الاستمرار في منظومة التحديث والتطوير بما يتماشى مع التقدم العلمي والطبي الذي يشهده الاردن .

ادارة مركز اربد الطبي الاستشاري تمتلك رؤية استراتيجية بان يصبح مركزا طبيا متميزا للرعاية الصحية المتكاملة والقائمة على الخدمات العلاجية و الوقائية ، بما يحقق أعلى درجات الرضا للمراجعين والعاملين . ورسالـة تقديم خدمات علاجية ووقائية لكافة فئات المجتمع بما يحافظ على صحتهم ووقتهم ويضمن سير العملية العلاجية بالكفاءة والجودة المنشودة. المشاركة الفعالة في الأنشطة التوعوية والتثقيفية الصحية داخل المجتمع المحلي .  المساهمة في تدريب طلاب الكليات الطبية والعلوم الصحية بالجامعات و اطباء الامتياز في مراحل الدراسة الإكلينيكية والسنة التدريبية (الامتياز). ومن اهم اهداف المركز   : تطوير خدمات المركز للتحول إلى نظام رعاية صحية متكامل، يركز على متلقي الخدمات من المرضى ومراجعي المركز. تيسير إجراءات تلقي الخدمات الطبية وتقليل فترات انتظار المرضى . تقديم خدمات تمريضية منزلية بإشراف كادر متخصص و مؤهل على مدار الساعة , التحسين المستمر لجودة الخدمات وسلامة المرضى وأداء العاملين بالمركز. وعن قـيـم المركز تتمحور حول :الالتزام بتعاليم وأخلاق الإسلام. الجودة والتميز في رعاية المريض. التعاون والعمل ضمن روح الفريق الواحد. التراحم والتعاطف في معاملة المرضى وأسرهم. الاحترام والنزاهة في جميع التعاملات. سلامة وأمان المرضى والعاملين. التحفيز والتشجيع لجميع العاملين.

ويضم المركز بداخله الاقسام الطبية  التالية  : قسم الاسعاف و الطوارئ –  قسم جراحة الاسنان –  قسم المختبرات و التحاليل الطبية – قسم العيادات الاستشارية و تحتوي على –  عيادة الباطني و الجهاز الهضمي-  عيادة الجراحة العامة و المنظار-  عيادة النسائية-  عيادة الاطفال-  عيادة العظام و المفاصل-  عيادة الجلدية –  عيادة انف و اذن و حنجرة –  عيادة التغذية .

يقدم مركز الطبي الاستشاري خدماته العلاجية والوقائية من المستوى الأول للخدمات الصحية من خلال مجموعة من العيادات الطبية العامة والتخصصية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية المساندة، وذلك على النحو الآتي: التشخيص والعلاج والمتابعة للأمراض الحادة والمزمنة والمعدية وغير المعدية في بعض التخصصات الطبية الأساسية. تقديم الإسعافات الأولية للحالات الطبية الحرجة والطارئة  . تشخيص الامراض المختلفة من خلال اجراء التحاليل المخبرية الطبية  . حفظ المعلومات الطبية للمراجعين من خلال برنامج تشغيل العيادات الإلكتروني والذي يتيح أيضاً للمراجعين خدمة حجز المواعيد مسبقا إلكترونيا عن طريق موقع المركز . اعداد التقارير الطبية اللازمة، بناء على رغبة المريض .

المهام التفصيلية لأقسام المركز :

 قسم الاسعاف الطوارئ و طب الاسرة  : يعمل قسم الاسعاف و الطوارئ تحت اشراف اطباء ذوو خبرة واسعة و طاقم تمريض مؤهل يعمل على مدار الساعة بأحدث التجهيزات  . التشخيص والعلاج المبدئي للأمراض المزمنة، ثم تحويل المريض للأخصائي في التخصص المناسب. متابعة حالات الأمراض المزمنة المستقرة بعد التوجيه من الأخصائي. التثقيف والتوعية الصحية للمرضى المترددين على المركز، وكذلك المشاركة في حملات التوعية التي يقيمها المركز الطبي.

عيادات الأمراض الباطنية : التشخيص والعلاج للأمراض الحادة والمعدية وغير المعدية للجهاز التنفسي، الهضمي. تقييم حالات الأمراض المزمنة، ووضع خطة الفحوصات والعلاج اللازم. المتابعة الدورية للعلاج الشهري لحالات الأمراض المزمنة كالسكرى، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون في الدم، بالتنسيق مع الاستشاري المتخصص وعيادات التغذية تقييم وعلاج الحالات الطارئة عند الاستدعاء وتحويل من يلزم إلى المستشفيات  .

 عيادات الأطفال: المتابعة الدورية لنمو وتطور الأطفال الرضع حتى دخول المدارس .المشاركة  في خدمة التحصينات الأساسية حسب جدول التطعيمات المعتمد من قبل وزارة الصحة في حال توفر التطعيمات من قبل الشؤون الصحية. متابعة تغذية الأطفال وتشخيص حالات سوء التغذية وعلاجها. تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والهضمي والحركي الحادة والمعدية وغير المعدية في الأطفال.

عيادة النسائية: رعاية الحوامل ومتابعة الحمل دورياً، ورعاية الأمهات ما بعد الولادة. خدمات تنظيم الأسرة. تشخيص وعلاج حالات العقم (المستوى الأول) المسح الدوري لسرطان عنق الرحم (اختبار فيروسHPV   وعينة عنق الرحم).تشخيص وعلاج الأمراض الشائعة بالجهاز التناسلي للنساء. الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين في مراحل الحمل المختلفة، وللأمراض النسائية. التثقيف الصحي للحوامل والنساء فيما يخص العناية بالصحة أثناء الحمل والولادة وما بعدها، والرضاعة الطبيعية وأمراض النساء الشائعة. و لأول مرة في اربد ( معرفة جنس الجنين خلال فترة اول اسبوعين من الحمل و كشف اذا كان مصاب بأمراض )

عيادة الجراحة العامة : تشخيص وعلاج حالات الجراحة العامة التي لا تحتاج إلى جراحة سريرية. عمل التدخلات الجراحية البسيطة والتي لا تحتاج إلى تخدير أو غرفة عمليات (مثل خياطة الجروح البسيطة، ومتابعة علاجها والضماد حتى التئامها، وكذلك فتح الخراج، إزالة الظفر الملتوي والكيس الدهني)، وفق الإمكانيات المتوفرة. مباشرة حالات الطوارئ الجراحية وتقديم الإسعافات الأولية والعلاج وفق الإمكانيات المتوفرة، وتحويلها إلى المستشفيات المرجعية إذا استدعى الأمر لاستكمال علاجها. متابعة بعض المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية في المستشفيات لعمل الغيار اللازم، وتقييم الحالة تبعاً لتعليمات الطبيب المعالج.

عيادة  المسالك البولية: علاج حالات المسالك البولية التي لا تحتاج إلى جراحة سريرية أو منظار تشخيصي أو علاجي. تشخيص ثم تحويل حالات جراحة المسالك البولية التي تحتاج إلى تدخل تشخيصي أو علاجي بالمنظار أو بالعمليات الجراحية إلى المستشفيات المرجعية لاستكمال علاجها.

 عيادة الأمراض الجلدية: تشخيص حالات الأمراض الجلدية للأطفال والبالغين من جميع الأعمار، وإجراء الفحص الإكلينيكي والفحوصات المعملية لبعض الحالات وفقاً للمعطيات الإكلينيكية. وضع خطه للعلاج والمتابعة وشرح طبيعة المرض وأسبابه، وتقديم التثقيف الصحي اللازم للمريض بكل ما يتعلق بالمرض المعدي منه وغير المعدي، الحاد والمزمن. يتم علاج العديد من الأمراض أو الحالات الجلدية بصورة آمنة وسريعة عن طريق بعض الإجراءات التي تتم في العيادة الخارجية، مع متابعة المريض بعد الإجراءات الطبية .

عيادة العظام: الكشف السريري لمرضى العظام والمفاصل، وتقديم العلاج الدوائي اللازم ، ووصف العلاج التحفظي اللازم لها. الكشف السريري وعمل الفحوصات اللازمة لحالات الإصابات الحديثة للعمود الفقري والأطراف العلوية والسفلية وتقديم العلاج النهائي بما يشمل وضع الجبص أو الجبائر والوسائل الأخرى من العلاجات التحفظية إذا كانت الحالة لا تستدعي الرد المغلق للكسر. متابعة وعلاج حالات الإصابات القديمة لأجزاء الجسم المذكورة سالفاً، سواء بدأت العلاج لدينا أو بمكان آخر. متابعة مرضى الحالات المُزْمنة مثل خشونة المفاصل وهشاشة العظام وغيرهما بالكشف والفحوصات، وتقديم العلاج الدوري لها، مع متابعة التوصية على الطرق التحفظية المساعدة في العلاج. الحقن الموضعي وداخل المفاصل للحالات التي تستدعي هذه الطريقة العلاجية، مع استخدام كافة الاحتياطات اللازمة. اجراء جميع العمليات الموضعية الوسطى و الصغرى .

عيادة الأنف والأذن والحنجرة: الكشف والعلاج لجميع حالات أمراض الأنف والأذن والحنجرة التي لا تحتاج جراحة. القيام بالإسعافات الأولية لحالات نزيف الأنف وحالات الإصابات ثم ما يتبع من علاج أو تحويل حسب الحالة. القيام بعمل غسيل الأذن واستخراج الأجسام الغريبة. القيام بفحص الأنف والبلعوم الأنفي بالمنظار الأنفي. القيام بفحص الحنجرة بالمنظار الحنجري غير المباشر بدون تخدير. المتابعة والمناظرة لحالات فقد السمع وعدم الاتزان.

عيادة التغذية: إجراء قياسات الوزن والطول وكتلة الجسم ونسبة الدهون والمكونات الأخرى بأحدث الأجهزة. تقييم بنية الجسم ومدي ملاءمتها للعمر والحالة الصحية. تصميم أنظمة غذائية لحالات اختلال بنية الجسم (سمنة زائدة أو نحول) ومتابعة المريض الدورية أثناء وبعد الانتهاء من النظام الغذائي. تقديم النصح والإرشاد لنظم التغذية التي يتوجب اتباعها لمرضى السكري والضغط والقلب والدورة الدموية وخلافه بالتنسيق مع الطبيب المعالج. إعداد النشرات التوعوية الخاصة بالتغذية الصحية والتغذية الخاصة للحالات المرضية بالتعاون مع الأطباء المتخصصين.

قسم الاسنان : يعمل قسم الاسنان تحت اشراف اختصاصيين ماهرين و كادر متميز ذو خبره عالية ، بحيث يقدم :فحص أسنان المريض وتشخيص الحالة وتحديد العلاج المطلوب وفق الإمكانيات المتاحة. علاج التهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان بإزالة الرواسب الجيرية وتـشذيب الحشوات المعلقة الزائدة وفق المتوفر. علاج الأسنان التحفظي بعمل الحشوات المناسبة من المستوى الأول. علاج جذور الأسنان الأمامية وحشوها. الأسنان الخلفية يتم إزالة العصب في الحالات الحادة عمل بعض الأنواع البسيطة من التركيبات الثابتة والحشوات المصبوبة باستخدام جهاز عمل التركيبات. خلع الأسنان البسيط الذي لا يحتاج إلى عملية جراحية أو إزالة العظم عن أسنان مطمورة أو بقايا جذور. علاج أسنان بعض الأطفال الذين يمكن التعامل معهم بدون تخدير كلي من حشو بسيط أو خلع الأسنان اللبنية أو وضع سادات الحفر والفلوريد الموضعي كإجراء وقائي. التركيبات الكاملة أو الجزئية الثابتة والمتحركة. تقويم الأسنان بجميع انواعه زراعة الاسنان بأحدث الطرق . القشور الزخرفية . تبييض الاسنان بأحدث الاجهزة (التبييض الفوري بجهاز ZOOM & التبييض المنزلي) . Hollywood Smile   .

ويقع مركز اربد الطبي الاستشاري في مجمع الحاج عبدالله الرجوب على طريق اربد الحصن مقابل مستشفى الراهبات الوردية .

 

 

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

وزير الصحة.. 13 حالة جديدة بكورونا في الاردن والعدد الإجمالي (323) و (16) حالة شفاء

كنانه نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا …