رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الخميس - 2020/04/02

ندوة حوارية في جامعة اليرموك حول “الثقافة الإنتخابية .. الفكر والممارسة”

كنانه نيوز -جامعات – بكر محمد عبيدات

أكد مدير الإعلام والإتصال في الهيئة المستقلة للإنتخاب شرف ابو رمان الحرص الملكي على مشاركة الشباب في العملية الإنتخابية، بوصفهم فرسان التغيير، و تأكيد جلالته قبل يومين على أننا مقبلون على استحقاق دستوري وطني مهم يتمثل في الانتخابات البرلمانية الصيف المقبل.
وأضاف خلال لقائه في ندوة حوارية طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك ، للحديث حول ” الثقافة الإنتخابية .. الفكر والممارسة” ان الرهان دائما على الشباب، وخصوصا ان جامعة اليرموك مقبلة على انتخابات طلابية الخميس القادم متمثلة في انتخابات اتحاد الطلبة لدورته الـ 28.
وتابع من هنا يأتي تعزيز نظرتنا الشمولية وغرس قيم المواطنة، وخصوصا ان نسبة كبيرة جدا ممن هم الآن على مقاعد الدراسة الجامعية مدرجة اسماؤهم ضمن جداول الناخبين للإنتخابات النيابية القادمة، وعليه تأتي أهمية مشاركة هؤلاء الشباب والشابات في هذا العرس الوطني، واختيار النائب القادر على تحقيق التطلعات وبما يخدم المصلحة الوطنية.
وشدد ابو رمان على أنه ليس صحيحا ما يعتقده البعض بإن الشباب الأردني غير مقبل على العملية الإنتخابية، مؤكدا على ان المعطيات تشير إلى ان مشاركة شبابنا فاعلة وحاضرة في العملية الإنتخابية وبنسب مميزة على مستوى دول العالم.
وأشار أبو رمان إلى أن مشاركة الشباب الأردني في العملية الإنتخابية ليس مقتصرة على صعيد الإنتخاب فقط، وإنما هي حاضرة ايضا من جهة العملية التنظيمية لها، لافتا إلى مشاركة نحو 12 ألف شاب في الإنتخابات الماضية من خلال ادوار ومهام محددة تتمثل بتقديم المساعدة لمن يطلبها من الناخبين مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من المهام.
وتابع أن العملية التطبيقية التوعوية السياسية لم تكن لتبدأ يوم الانتخابات فقط ، وانما هي عملية مستمرة ترتبط بالتربية المدنية وقيم المواطنة، ابتداء من السنوات الأولى في المدارس وتتطور في الحياة الجامعية.
‎ودعا ابو رمان الشباب الأردني الى المشاركة في العملية الانتخابية من حيث المبدأ حتى لو لم يكن راضيا عن المرشحين والدعاية الإنتخابية، مشيرا إلى ‎أننا إذا اردنا الوصول إلى انتخابات نيابية ناجحة يجب أن نساهم اولا في التصدي للاشاعات ومواجهتها مواجهة حقيقية والتي يقع الدور الأكبر فيها على وسائل الإعلام.
‎وأكد على دور الإعلام في الرقابة على الإنتخابات وعدم السماح بالتشكيك بالعملية الإنتخابية والعمل على التحفيز الإيجابي على المشاركة في العملية الإنتخابية.
‎وأضاف أن الإعلام يجب أن يكون شريك في التوعية من خلال بيان أهمية المشاركة بالتحفيز المباشر والإيجابي كما عليه أن يكون رقيب على العملية الإنتخابية بتوثيقه للإنتهاكات التي قد تحصل.
وفي نهاية اللقاء دار نقاش موسع بين ابو رمان والطلبة اجاب فيه على تساؤلاتهم واستفساراتهم.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الأمن..يلقي القبض على مطلق إشاعة وجود غازات خطرة بالجو

كنانه نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العاملين في الامن الوقائي …