وزير العمل يفاجىء شركة الرشاد بتخفيض عدد متدربي برنامج خدمة وطن ,,وثيقة

كنانه نيوز – ببكر محمد عبيدات
أوقفت شركة الرشاد الزراعية السياحية العمل ببرنامج خدمة وطن الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة العمل بموجب اتفاقية موقعة معها في وقت سابق ؛ لتدريب مجموعة من الشباب والشباب من مختلف مناطق لواء بني كنانه والمناطق المجاورة في الاغوار ؛ نتيجة لقيام الأخيرة بتخفيض أعداد المتدربين , واقتصار عملية التدريب على الذكور فقط دون الاناث ؛ وفق المنسق العام بالشركة المهندس ضياء الدين عبد الله المنسي .
وأشار المهندس المنسي للدستور بانهم في شركة الرشاد فوجئوا بصدور قرار من وزارة العمل موسوم بتوقيع وزيرها بتخفيض اعداد المتدربين ضمن برنامج خدمة وطن / المرحلة الثانية / , حيث كان من المفروض ووفق الاتفاقية تدريب 680 متدربا ومتدربة , الا ان الكتاب الوارد لهم من وزارة العمل – ينص على انه سيتم تدريب فقط مائة شخص ومن الذكور دون الاناث .
وبين المهندس المنسي بأن هذا القرار المفاجىء أوقعهم في حيرة من أمرهم , ولم يعودوا قادرين على اتخاذ القرار المناسب حيال عملية اختيار الاشخاص الذين سيتدربون ضمن البرنامج سالف الذكر , وأي يدعون , وأيا يتركون , وما زاد من حجم حيرتهم وجود أعداد كبيرة من الراغبات والراغبين بالتدريب ضمن البرنامج .
ولفت المهندس المنسي بأن قرار وقف البرنامج التدريبي أتى بعد دراسة كافية ووافية ومتكاملة من قبل المعنيين بالموضوع , وبعد تقييم للوضع , منوها بانه تم التواصل مع المعنيين والمسؤولين لغاية التوصل لحلول مناسبة وجذرية وفاعلة لهذه المشكلة , الا انه لم يتم الوصول لاي حلول ترضي أطراف المعادلة .
وزاد المهندس المنسي بأن الشركة باتت في ظل هذا الوضع الذي وضعتها به وزارة العمل بمأزق وحرج حيال الاشخاص الذين سيتم تدريبهم ضمن البرنامج الموقع عليه , وانها وإزاء هذا الأمر وجدت وبعد التشاور والتنسيق مع المعنيين إرتأت وقف البرنامج التدريبي لحين التوصل لحلول مناسبة وجذرية لهذه المسألة التي تتعلق بمصير مجموعة كبيرة من الشباب الباحث عن فرصة عمل.
وأوضح المهندس المنسي بانه ووفق الاتفاقية الموقعة مع وزارة العمل بخصوص تدريب شباب وشابات يبلغ عددهم 60 متدربا , نصفهم من البنات والنصف الآخر من الذكور , وتم التحاق الذكور بمراكز التدريب التي تم استئجارها من قبل الشركة والجمعيات الشريكة لها , وتم تنظيم احتفال كبيرفي هذه المناسبة , وتم تأهيلها ورفدها بالمستلزمات اللازمة للبدء بعملية التدريب وفق ما هو مخطط لها .
و أشار المهندس المنسي بأنه في ظل قيام وزارة العمل بتخفيض عدد المتدربين من 680 متدرب ومتدربة الى 100 متدرب ؛ فإنها لن تواصل عملية التدريب مع الجهات المعنية على الرغم من قيام الذكور بالبدء بالتدريب وصرف حوالي 150 الف دينار عدا عن المصاريف الادارية في العاصمة عمان , وغيرها من المصاريف .
ولم يخفِ المهندس المنسي تخوفه من ردة فعل للشباب الذين تم ابلاغهم بقبولهم ببرنامج التدريب , مما سيؤدى لحدوث امورا ليست في الحسبان ولا تحمد عاقبتها , متمنيا على الجهات المعنية العمل على اعادة النظر بالقرارات الصادرة عنها , خاصة تلك المتعلقة بالموطنين وتمس شريحة كبيرة من شرائح المجتمع المحلي , مستدركا بان اللجان التي قامت .
وكانت وزارة العمل قد ارسلت كتابا الى شركة الرشاد للزراعة والسياحة يتضمن تخفيض اعداد المتدربين في برنامج خدمة وطن الموقع معها , مستندة على مادة موجودة في الاتفاقية تسمح للطرف الاول – وزارة العمل – بالتوقف وتعديل مواد وشروط الاتفاقية , معربة – الوزارة – عن أملها بان يكون هناك المزيد من التعاون مع الشركة في المرحلة الثالثة من البرنامج .