رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الثلاثاء - 2020/08/04

البحث عن أغنية وطنية /كامل النصيرات

البحث عن أغنية وطنية
كامل النصيرات

الأغنية الوطنية هي انصهار المواطن بالوطن..وانصهار الوطن بالمواطن ..وليست تمجيداً انشائياً في تكرار ألفاظ وكلّ مشتقات الكذب..!
الأغنية الوطنية هي التي تلجأ إليها (أم فوزي) وتتفعفل فيها (أم خليل) ويركض نحوها (أبو أحمد) عندما يكونون في أعلى درجات القهر من الوطن فيطمئنون إليها ويعودون أدراجهم لحبّ الوطن ؛ تماما كما يلجأ إليها برفسور الجامعة و يركض نحوها المهندس ويتفعفل فيها الطبيب الغاضب لحظة قهر..!

الأغنية الوطنية ليست إطلاق رصاص ولا استعراض صواريخ ولا تهديدات صاخبة وعنترية تنقلك من مزاج الهدوء إلى الضوضاء والفوضى التي تجعلكك وتلعن ترتيب دماغك..!
الأغنية الوطنية حب ووجع..وليست تغزّلاً ومبهاةً ..هي روح الوطن وجسده وحواسه الصادقة ..وليست حرباً كاذبة ومشاعر مستدعاة وحواس اصطناعية لا تعمل إلا بالريموت كنترول..!

الأغنية الوطنية ليست دبكةً غبيّة ولا رفع الأيادي للأعلى وقت الرقص على أنغامها للتعبير المزوّر عن الانتماء المنخفض ..بل هي اجتياح كامل لكل تفاصيلك ..هي توحيدك..هي تجميعك فيك وإعادتك إليك ..ونقلك من الخوف من الوطن إلى الخوف عليه والأمان فيه..!
في كلّ مطابخ الأغاني الوطنية في السنوات الأخيرة..أعطوني أغنيةً واحدةً تعيد إلينا اتزاننا وتجعلنا نصدّق أن ما يتحدثون عنه هو (أنا وأنت والوطن)..!!

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء الشعلان

كنانة نيوز – ناقشت الباحثة الجزائريّة فضيلة قريب رسالة الماستر الخاصّة بها في الأدب العربيّ …