السيطرة على تلوث عين قويلبة في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تم السيطرة على التلوث الذي تعرضت له قبل ايام نبع مياه عين قويلبة الى الشرق من منطقة حرثا من قبل الجهات المعنية في الحاكمية الادارية ووزارة الصحة ووزارة الزراعة و الادارة الملكية لحماية البيئة والجهات المعنية , وعادت الامور الى سابق عهدها , ولم تعد ملوثة , وانه بامكان المزارعين الاستفادة منها لغايات ري وسقاية مزروعاتهم .

وأشار متصرف لواء بني كنانه الدكتور احمد حمدان العليمات الى انه تم العمل على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للحيلولة دون استمرارية تلوث عين المياه والمتمثل بوجود تغيرات في لونها الى جانب انبعاث روائح كريهة منها , مما شكل والحالة هذه الى جعلها ملوثة وبالتالي عدم صلاحيتها لعمليات الري والسقاية للمزروعات او اية استخدامات بشرية .

ولفت الدكتور العليمات الى انه تم الطلب من مالكي معاصر الزيتون القريبة من نبع المياه واصحاب صهاريج نضح بعدم القاء مخلفاتهم السائلة منها والجافة في محيط العين , وذلك بهدف الحفاظ على مياهه من التلوث .

وأضاف الدكتور العليمات بانه كان قد ربط احد اصحاب صهاريج المياه العادمة بكفالة مالية كبيرة نظير قيامه بالقاء حمولة صهريجه بمحيط عين قويلبة مما ادى الى تلوث العين , مؤكدا في ذات الوقت على ان الجهات الرقابية في الدوائر المعنية ستواصل عمليات المراقبة في الايام القادمة للحيلولة دون تكرار عملية التلوث .

ودعا الدكتور العليمات وهو رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة في اللواء المواطنين الى ضرورة التعاون مع الجهات المعنية بهذا الشأن كي تتمكن من القيام بالواجبات المنوطة بها على الشكل الامثل وبالصورة المطلوبة منها .

والجدير بالاشارة اليه بان نبع ماء عين قويلبة قد تعرض قبل اسابيع للتلوث بمياه الزيبار والمياه العادمة نتيجة لتسرب مياه الزيبار والمياه العادمة من المعاصر المجاورة والسكان المجاورين وفق تقارير تم كتابتها من قبل الجهات المعنية بعد ان تم الكشف الحسي على العين مثار الحديث .