رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2020/01/27
الرئيسية / شؤون صحية / العمري : مستشفى اليرموك يستقبل المراجعات للكشف عن سرطان الثدي مباشرة بدون موعد مسبق او تحويل من أي جهة

العمري : مستشفى اليرموك يستقبل المراجعات للكشف عن سرطان الثدي مباشرة بدون موعد مسبق او تحويل من أي جهة

كنانة نيوز –  محمد محسن عبيدات

اكدت السيدة منى العمري رئيسة قسم الاشعة للكنانة نيوز  قسم الاشعة  في مستشفى اليرموك الحكومي يقوم باستقبال المراجعات  مباشرة بدون موعد مسبق او تحويل من أي جهة واجراء الفحوصات اللازمة لهن , حيث راجع الوحدة ما يزيد عن 100 سيدة منذ بداية الحملة بكل سلاسة ويسر , ووحدة تصوير الثدي معتمدة من وزارة الصحة ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية .

ودعت  العمري كافة السيدات في من مختلف مناطق لواء بني كنانة والمناطق المحيطة باللواء  لزيارة مستشفى اليرموك الحكومي وحدة تصوير الثدي الاشعاعي والتعرف على  مرض سرطان الثدي  ادق تفاصيله واعراضه وخطورته والوقاية منه وعلاجه  وكيفية تقليل فرص الاصابة به , وكيفية الكشف الذاتي و المبكر عنه , ومراحل المرض المختلفة من الصفر ولغاية المرحلة الرابعة حيث ان تشخيص المرض في مراحله المتأخرة الثالثة والرابعة  تكون نسبة الشفاء ضئيلة وتكاليف العلاج باهظة , بينما عندما يتم تشخيصه في مراحل مبكرة من صفر ولغاية المرحلة الثانية تكون فرص الشفاء بنسبة 98%  وتكاليف العلاج أقل , حيث ان مرض سرطان الثدي يعتبر من اكثر انواع السرطانات انتشارا بين نساء العالم  اجمع  .

وأضافت ان الوحدة تقوم بعقد محاضرات قيمة ومفيدة عن المرض و يتم اعطاؤها من قبل متخصصين بهذا الشأن  ويتم  التركيز من خلالها على انواع الاورام  السرطانية التي تصيب الثدي والفئة  العمرية الاكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض , ونسب الإصابة على المستوى المحلي والعالم اجمع  . وناشدت العمري ارباب الاسر في اللواء لتشجيع النساء على الفحص السريري الدوري باستمرار وتخصيص الوقت المناسب لهن واصطحابهن الى اماكن الفحص  والتوعية , وتقديم كافة اشكال الدعم والمساندة لهن لان المرأة هي صمام الامان للأسرة  , ومساندة المرأة للحفاظ على صحتها هو واجب ديني واخلاقي حث عليه ديننا الحنيف وكافة الديانات السماوية .

وبينت العمري ان مستشفى اليرموك الحكومي  مستمر في حملته والتي عنوانها ” لا تترددي بالفحص فدقيقة من وقتك قد تنقذ  حياتك ”  وتهدف الى نشر الوعي العام والتثقيف حول هذه الافة لمختلف الفئات العمرية من النساء من مختلف مناطق لواء بني كنانة  , وان اقامة هذه الفعالية جاءت بهدف ترجمة توجيهات وزارة الصحة لنشر التوعية والتثقيف حول سرطان الثدي وبدعم من مؤسسة ومركز الحسين للسرطان لكافة النساء ومن مختلف الاعمار في لواء بني كنانة , ويشرف على وحدة تصوير الثدي الاشعاعي الدكتور زكي الملكاوي والفنيات  اللواتي خضعن لدورات متخصصة في مجال الكشف المبكر على سرطان الثدي وهن : تمارا ابو علوش  وايمان شتيات وروعة عجلوني .

وشددت العمري على اهمية نشر التوعية والتثقيف  حول هذه الافة من قبل كافة المؤسسات في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي على العموم  , وضرورة الفحص المبكر لسرطان الثدي لما لهذه الاجراءات من فائدة كبيرة تصب في مصلحة المرأة بالدرجة  الاولى والاسرة والمجتمع على العموم فكما يقول المثل العربي ” درهم وقاية خير من قنطار علاج ” , واكد على دور مؤسسات المجتمع المدني التطوعية والخدماتية في ايصال الرسالة من خلال وضع برامج تثقيفية وتوعوية تستهدف  الاماكن الاقل حظا والنائية  وبالتعاون مع الجهات المعنية بهذا الشأن , واشار الى الدور الكبير الذي يقع على عاتق المؤسسات الاعلامية والصحفية في نشر التوعية وباستمرار وعلى مدار العام وليس فقط الاكتفاء بتغطية فعالية او جزء مها بشكل سريع ووقت زمني محدد  .

وقدمت العمري شكرها الجزيل لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان لتوليه ادارة مهام البرنامج الاردني  لسرطان الثدي  , حيث  يهدف هذا البرنامج  الى تخفيض معدل الوفيات الناتجة عن مرض سرطان الثدي من خلال  الحملات  التوعوية والتثقيفية والبرامج والخطط الممنهجة التي وضعت لهذه الغاية و نشر التوعية والتثقيف من خلال المحاضرات والندوات واللقاءات الميدانية مع السيدات  في مختلف مناطق المملكة و من خلال مواقع التواصل الاجتماعي  والمؤسسات الاعلامية والصحفية وكذلك من خلال توزيع اليافطات والمطويات المختلفة في معظم الاماكن الخدماتية والاستراحات العامة .

ويذكر ان مؤسسة الحسين للسرطان هي أكبر مؤسسة مجتمعية في الاردن مكرّسة لمكافحة مرض السرطان  , ومركز الحسين للسرطان من المراكز الرائد ة على مستوى الشرق الأوسط و يقدم الطبية الشاملة لمرضى السرطان وإجراء الأبحاث المختلفة.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

المستشفيات الخاصة تناشد الملك التدخل للحفاظ على القطاع

كنانة نيوز –  عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماعاً طارئاً يوم أمس في مقر …