رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2020/01/27
الرئيسية / كتاب كنانة / حوينة / رائد عبدالرحمن حجازي

حوينة / رائد عبدالرحمن حجازي

حوينة

رائد عبدالرحمن حجازي

قُبيل انتهاء الأحفاد من تناول طعامهم (صينية مجدرة) قالت لهم جدتهم زريفة : ترى بدي اياكوا تمسحوا الصينية مسح لأنه ما بيش مطرح أحط الباقي بالنملية وحوينة نطعمهم للجاجات . الأحفاد لم يكذبوا خبراً مع العلم أنهم كانوا سينفذون ما ترغب به الجدة دون أن تعطيهم الأمر .
المختار مثقال بعد أن أنهى عمله في صيانة عود الحراث لملم العدة ومن بينها بقايا سرواله القديم حيث استخدم جزءً منه في عملية تغليف الحواة ، ودخل الغرفة حاملاً بيده بقايا سرواله ، فاستغربت زريفة وقالت له : لويش مقربط بهالرثعة ما تعزقها غاد هو أني ناقصني برابيطك ! فقال لها : يا حُرمة هاي حوينة تنكب لأنه قماشتها أقوى من المرس ، إلا ما يجي يوم ونعتازها حوينة عليها .
محسن وصديقه أنور (الأهتر) وأثناء لعبهما بعلب السردين الفارغة وجد محسن خرزة صغيرة فالتقطها ووضعها بجيبه ، فسأله أنور قائلاً : لويت حتيت الخلدة بديبتت وتّو بدت بيها (لويش حطيت الخرزة بجيبتك وشّو بدك بيها) . فأجابه محسن : هاي بدي أحطها على كُرزم الفخة حوينة عليها .
مفضي (المقحمش) وجد قطعة حبل بجانب خم الدجاج ، وبعد أن التقطها وهم برميها ، تراجع وقال لنفسه : ئي حوينة عليها ، هاي مليحة لزَقم العِجِل .
ثلجي (الزقطة) وهو يُرتب محتويات الخان وجد بالقرب من التبّان شوال كانت الفئران قد فعلت فعايلها به ولم يعد صالحاً لوضع الحبوب فيه ، لكنه لم يفرط به وكأن لسان حاله يقول : حوينة ينكب ، هاظ بنفع ينحط على ظهر الدابة تحت الساطر .
ملاحظات :-
1- لترجمة بعض المصطلحات عليكم بمن يُتقن لغة الحراثين ، وما قام به هؤلاء لا يندرج تحت باب البُخل وأظنكم تعرفون السبب.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

فيتامينات سياسية / كامل النصيرات

فيتامينات سياسية كامل النصيرات كثير من السياسيين العرب لديهم نقص شديد في الفيتامينات..لأنهم فاشلون تماماً …