رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الثلاثاء - 2020/01/21
الرئيسية / اهم الأخبار / ظهور جزر في جسم بحيرة طبريا

ظهور جزر في جسم بحيرة طبريا

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تعتبر بحيرة طبريات من اكبر المسطحات المائية في منطقة المشرق العربي , كما وتعد المصدر الرئيس للمياه العذبة , وانها ثاني اخفض بحيرة مياه في العالم, وتنخفظ  -120 مترا عن سطح البحر ,  بعد البحر الميت .

ويبلغ طولها 21 كم وعرضها 11 كم , وعمقها 45 مترا , ويبلغ محيط شواطئها المتعرجة 55 كم , وتغطي البحيرة مساحى 160 كم مربعا , ويبلغ حجمها حوالي 4 مليارات مترا مكعبا .

وبين الخبير والباحث البيئي في الشؤون البيئة و الانسانية الدكتور احمد جبر الشريده في منشور له على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي – الفيس بوك – بأن الثروة المائية في البحيرة تتجدد فيها من خلال المصادر المائية التي تصب فيهاوينساب الى البحيرة ما معدله 900 مليون مترا مكعبا سنويا من مصدرين رئيسين هما : نهر الاردن الاعلى والحوض الخاص بالبحيرة والمكون من الينابيع والجداول والاودية الموسمية ومياه الامطار .

ولفت الباحث الدكتور الشريدة الى ان المصور جمال كيوان قد التقط صورا حديثة للبحيرة تبين وجود جزيرة صغيرة في وسطها وهذا دليل على الامور التالية ؛ انخفاض منسوب المياه في جسم البحيرة بشكل واضح , وارتفاع مستوى الضخ الجائر منها , والتأثير الواضح والحقيقي لمدى التوغل ” التغير المناخي ” وذلك من خلال سيادة فترات طويلة من الجفاف المزمن الذي يتمثل بقلة السقوط المطري , وبالتالي انخفاض واضح في مصادر تزويد البحيرة بالمياه .

وزاد الباحث الدكتور الشريده بانه توجد هناك علاقة سلبية بين إنحفاض مستوى البحيرة والهيدرولوجية الاردنية حيث ستنخفض كميات المياه الخارجة من البحيرة والتي تغذي نهر الاردن الى معدلات اقل من الاعوام السابقة.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

تدهور ناقلة تحمل عدد من المركبات بالقرب من جسر الكلية العسكرية بإتجاه المفرق

كنانه نيوز – اصيب سائق ناقلة سيارات بجروح ورضوض مختلفة بالجسم، اثر حادث تدهور وقع …