الليلة قطر والسعودية مواجهة من العيار الثقيل في خليجي 24

كنانه نيوز – تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم الخليجية والعربية اليوم الخميس صوب ملعب الجنوب في العاصمة القطرية الدوحة، لمتابعة مواجهة كروية من العيار الثقيل، حيث يلتقي المنتخبان السعودي والقطري في نصف نهائي بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 24) المقامة حاليا بقطر.

وتشهد المباراة صراعا ملتهبا على تأشيرة التأهل إلى المباراة النهائية، في واحدة من أقوى النسخ ببطولات كأس الخليج.

وتتسم المواجهة بين الفريقين اليوم بنكهة مونديالية، حيث تقام على ملعب الجنوب في مدينة الوكرة أحد ملاعب مونديال قطر 2022.

وفي ضوء مستوى الفريقين بالبطولة والترشيحات التي يحظى بها كل منهما، ستكون المباراة بمثابة نهائي مبكر للبطولة التي شهدت مواجهات عدة قوية حتى الآن، وما زال جميع المتابعين يتطلعون إلى حلقة جديدة في مسلسل الإثارة بهذه النسخة الخليجية.

وبينما تباينت ظروف الفريقين قبل بداية البطولة تتشابه ظروفهما الآن قبل خوض مباراة اليوم، خاصة بعدما تخلص كل منهما سريعا من آثار الهزيمة في مباراته الأولى بالبطولة وحققا انتصارين متتاليين ليتأهلا بجدارة إلى المربع الذهبي.

“الأخضر” السعودي استهل مسيرته في البطولة بالهزيمة 1-3 أمام نظيره الكويتي، لكنه انتفض وحقق انتصارين متتاليين على البحرين بهدفين دون رد، وعمان 3-1 ليؤكد أنه مرشح بقوة للمنافسة على اللقب الخليجي بعدما أطاح بالمنتخب العماني حامل اللقب وتصدر مجموعته في الدور الأول.

وكان المنتخب السعودي استقر على المشاركة في هذه النسخة الخليجية قبل أيام قليلة فقط من انطلاق فعاليات البطولة، كما واجه الفريق عقبة هائلة في بداية مشواره ربما كانت سببا رئيسيا في هزيمته أمام المنتخب الكويتي (الأزرق)، حيث استهل الفريق مسيرته في البطولة الخليجية يوم الأربعاء الماضي بعد يومين فقط من مباراة الهلال السعودي أمام مضيفه أوراوا ريد دياموندز الياباني والتي توج فيها “الزعيم” بلقب بطولة دوري أبطال آسيا.

ومع عودة لاعبي الهلال إلى صفوف الأخضر بدا الفريق بشكل مغاير تماما، وحقق انتصارين متتاليين، وأظهر بعض قدراته الحقيقية بقيادة رينار ليتأهل وضرب موعدا مع المنتخب القطري (العنابي) صاحب الأرض والذي تؤازره قاعدة جماهيرية عريضة.

في المقابل، انتفض المنتخب القطري بقوة بعد هزيمته في المباراة الافتتاحية للبطولة أمام العراق 1-2، وحقق انتصارين متتاليين على نظيريه اليمني بسداسية نظيفة والإماراتي 4-2، ليبرهن أنه بالفعل على قدر التوقعات، وأنه يستطيع المنافسة بقوة على الفوز باللقب بعد نحو عام على فوزه بلقب كأس آسيا.

وبالفعل، أكد رينار بعد التأهل إلى المربع الذهبي أنه يتطلع للمواجهة مع المنتخب القطري في المربع الذهبي للبطولة، مشيرا إلى أنه سعيد بهذه المواجهة أمام بطل آسيا على ملعب ممتلئ بالجماهير، لأن فريقه يحترم كل المنافسين ولا يخشى أي فريق.

وقال رينار “سنحت لي فرصة حضور إحدى مباريات كأس آسيا بين المنتخبين القطري والكوري الجنوبي، أهنئ المدرب الإسباني فيليكس سانشيز على عمله الرائع مع الفريق، الآن علينا مواجهة البطل الآسيوي صاحب الأرض وسط جماهيره ولكنني سعيد بهذه المواجهة رغم أنها مواجهة صعبة، ولا سيما مع وجود عدد قليل للغاية من مشجعينا”.

في المقابل، قال المدير الفني للمنتخب القطري فيليكس سانشيز “ثقتي في لاعبي قطر كبيرة، وفي كل مباراة أثق أنهم سيحققون نتائج متميزة، ولذلك، كنت أتوقع الفوز وأعرف قيمة المنافس، والحقيقة أنه في هذه البطولة حدثت تغيرات في المنتخبات التي واجهناها في كأس آسيا الأخيرة مثل العراق والإمارات”.

وأشار سانشيز إلى أن القادم هو الأصعب، ويأمل أن يواصل لاعبو العنابي الأداء بكل قوة بحثا عن التأهل إلى المباراة النهائية والبداية مع التجهيز للقاء قبل النهائي.

والحقيقة أن مباراة اليوم بين الأخضر والعنابي تحمل في طياتها العديد من الأهداف الأخرى، ويأتي في مقدمتها رغبة الأخضر في تحقيق فوز طال انتظاره على العنابي خشية أن تتحول المواجهات مع العنابي إلى عقدة.

وخلال النسخة قبل الماضية من البطولة الخليجية -التي استضافتها السعودية في 2014- انتزع المنتخب القطري لقبه الثالث في عقر دار الأخضر بالفوز على أصحاب الأرض 2-1 في المباراة النهائية على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

كما انتهت آخر مواجهة سابقة بين الفريقين بفوز العنابي بهدفين دون رد في دور المجموعات لكأس آسيا 2019 بالإمارات.

وكان آخر فوز حققه الأخضر على العنابي في بطولات كأس الخليج خلال خليجي 15 بالسعودية مطلع عام 2002.

ومنذ ذلك الحين التقى الفريقان ست مرات في بطولات كأس الخليج، انتهت خمس منها بالتعادل، في حين كان الفوز الوحيد من نصيب العنابي في نهائي خليجي 22 بالسعودية، علما بأن الفريقين التقيا بنفس النسخة في الدور الأول وانتهت بالتعادل 1-1.

ويمثل الفوز باللقب الخليجي في النسخة الحالية جوهرة التاج بالنسبة لعام استثنائي في تاريخ العنابي، حيث بدأ الفريق هذا العام بإحراز اللقب الآسيوي للمرة الأولى، كما شارك الفريق للمرة الأولى في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) التي استضافتها البرازيل منتصف العام الحالي.

ويمتلك المنتخبان أسلحة هجومية مميزة، حيث ظهر هتان باهبري مهاجم المنتخب السعودي بشكل رائع في المباراة الأخيرة للفريق بالدور الأول في البطولة الحالية، وسجل هدفين ليقود الأخضر إلى الفوز الثمين 3-1 على المنتخب العماني، كما تألق المهاجم الشاب فراس البريكان (19 عاما) وسجل هدفين للفريق في البطولة.

كما ظهر سالم الدوسري نجم الفريق والمدافع محمد عبده خبراني بمستوى جيد في الدور الأول.

ومع مشاركة لاعبي الهلال في صفوف الفريق ستكون فرص الفريق متكافئة مع نظيره القطري.

في المقابل، شهدت مباريات الدور الأول استعادة اللاعب عبد الكريم حسن مستواه العالي، حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى اليمن، كما تألق اللاعب أكرم عفيف الفائز بلقب أفضل لاعب آسيوي وكذلك اللاعب حسن الهيدوس قائد الفريق والمهاجم الشاب المعز علي هداف بطولة كأس آسيا 2019.