رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2020/09/21

لا للعنف ضد المرأة في مركز المنصورة للتنمية البشرية ببني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن فعاليات الانشطة التي تنفذ في حملة ال16 يوم لمناهضة العنف ضد المرآة ؛ نظم مركز الاميرة بسمة للتنمية البشرية في منطقة المنصورة ورشة توعوية وتعريفية وتثقيفية قدمتها المحامية أماني شرحبيل الروسان بحضور مديرة المركز مريم احمد الملكاوي وعدد من المدعوات والناشطين ولناشطات في مجال العمل التطوعي في قاعة المركز .

وأوضحت المحامية الروسان بان الدين الاسلامي قد اولى المرأة الرعاية والعناية اللازمة وبالصورة التي بها يحفظ عليها كرامتها وقيمتها سواء كانت اما او زوجة او ابنة او اختا ’ وكان ذلك جليا وواضحا في غير آية قرآنية كريمة وحديث نبوي شريف .

وبينت المحامية الروسان بان الاسلام دعا الى مكافحة ومحاربة العنف بكافة اشكاله وبمختلف انواعه ومسمياته ,خاصة ذلك الموجه للمرأة سواء عنفا معنويا او جسديا او لفظيا , والنفسي والاجتماعي والاقتصادي .

وزادت المحامية الروسان بان العنف الاقتصادي له عدة اوجه وحالات منها : الحرمان من الميراث واجبار المرأة على التنازل لأشقاءها الذكور عن نصيبها من التركة سواء مادية ام عينية , واجبارها على اخذ قروض من المصارف المالية المختلفة او استغلال الظروف الاقتصادية للزوجة وغيرها من الصور والحالات .

وفيما يتعلق بالدوافع التي تؤدي الى وجود العنف ؛ بينت المحامية الروسان بأنها تتمثل في نقص الوازع الديني وعدم وعي ومعرفة المرأة بحقوقها والواجبات المنوطة به وما لها وما عليها من واجبات ومسؤوليات والفقر والعوز وغيرها من الاسباب ذات العلاقة والصلة .

وإستعرضت المحامية الروسان جملة من الامور المتعلقة بالعنف ضد النساء , مبينة سبل الوصول لمجتمعات خالية من العنف بمختلف اشكاله وانواعه , وان مسؤولية الوصول لهذا الهدف هي مسؤولية جماعية ولا تنحصر فقط في فئة مجتمعية دون أخرى , مقدمة شكرها للجميع .

وكانت مديرة المركز الملكاوي قد القت كلمة رحبت من خلالها بالمحاضرة الروسان ,وان المركز ومن منطلق حرصه الشديد على تعريف المجتمعات المحلية خاصة النسوة منها في الحقوق والواجبات المنوطة بهن .

وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالعنف بشتى مجالاته وبمختلف انواعه .

وتم العمل على توزيع يافطات مكتوب عليها عبارات تتعلق بشعار الحملة وهي :

لا للعنف بكافة أشكالة )

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الحكومة تتجه لفرض حظر شامل في مناطق تشهد تصاعداً بعدد إصابات كورونا

كنانة نيوز – أعلن مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الأردنية، عدنان اسحق، اليوم السبت، …