الدكتور العمري : انتخابات المجالس الطلابية تهدف الى اعداد جيل قادر على المشاركة في تنمية وتطوير المجتمع والوطن

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

بدأت صباح اليوم الثلاثاء انتخابات المجالس البرلمانية الطلابية في مدارس مديرية  تربية لواء بني كنانة لطلبة الصفوف من الخامس الأساسي وحتى التوجيهي  حيث جرت الانتخابات بكل  سهولة ويسر وشفافية .

الدكتور صالح العمري مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة قال تاتي هذه الانتخابات ضمن الخطط  التطويرية  لوزارة التربية والتعليم  للارتقاء بالعملية التعليمية والتعلمية والتربوية لجعل المدرسة وحدة اساسية للتطوير، وتعزيز دورها القيادي المبني على فهم الواقع التربوي واحتياجات المدرسة , واعداد جيل قادر على المشاركة في تنمية وتطوير المجتمع والوطن .

واكد على ان وزارة التربية والتعليم تعول على المجالس الطلابية في إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية، وامتلاك القدرة على الاتصال الفعال والتخطيط وإدارة المواقف المختلفة، وتعزيز روح الانتماء للوطن وتنمية الممارسات الديمقراطية، وروح الحوار وبناء ثقافة المناظرة وقيم التسامح والتعايش.

واضاف ان انتخابات المجالس الطلابية تهدف الى تعزيز المشاركة الطلابية في تحسين العملية التربوية، وتجويدها وتدريب الطلبة على الحوار وتبادل الاراء والافكار، وبناء شخصيتهم وفق اسلوب حضاري يقوم على النهج الديمقراطي السليم , وان المجالس الطلابية ستتولى إعداد تقارير حول قضايا عامة تهم المدرسة والمجتمع المحلي وتحديد المشكلات وطرح حلول لها بالتعاون مع المرشد التربوي والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى اعداد وتنفيذ المبادرات المدرسية لتحسين العملية التعليمية والبيئة المدرسية والعلاقة مع المجتمع المحلي.

رئيسة قسم التعليم العام الآنسة نسرين الروسان في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة قالت  : إن الانتخابات البرلمانية الطلابية خطوة تسير في الاتجاه الصحيح حيث تسهم في ترسيخ مباديء الديموقراطية وإعداد جيل واع مثقف وتنمية المهارات القيادية لدى الطلبة وتوثيق الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي .

من جهتها قالت مسؤولة البرلمان الطلابي في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة السيدة أسيل الياسين أن الهدف من البرلمانات الطلابية هو إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية وتعزيز روح الانتماء للوطن والممارسات الديموقراطية وبث روح الحوار البناء والتعايش مع الآخرين والمساعدة في تمكين المدرسة للقيام بوظيفتها على أكمل وجه ومساعدة مديري المدارس في إيجاد حلول لمشاكل الطلبة ونقل همومهم .

كنانة نيوز واثناء الجولة الميدانية للعديد من مدارس اللواء , التقت مدير مدرسة حبراص الاساسية للذكور الاستاذ خالد حسين عبيدات وبين  ان العملية الانتخابية سارت بكل سهولة ويسر وشفافية وذلك من اجل تعزيز دور الطلبة وتشجيعهم على ممارسة الديمقراطية وحقهم في حرية الانتخاب والاختيار مؤكدا  على اهمية تعزيز دور الطلبة في تنظيم الانشطة اللامنهجية .وبين عبيدات ان الهدف من هذه الانتخابات هو إيصال صوت الطلبة  ووجهة نظرهم للإدارة، إضافة إلى مشاركتهم في صنع القرار كما يكون لمجلس الطلبة في المدارس دور مباشر في تطوير العلاقة بين المعلم والطالب من خلال الحوار ومساعدة الإدارة في الضبط المدرسي والحفاظ على نظافة المدرسة. و أضاف أن الانتخابات المدرسية تنمي الحس الديمقراطي لدى الطلبة في سن مبكر من أعمارهم وتشجعهم على إيصال صوتهم من خلال الحوار المباشر مع الإدارات المدرسية,والتي تعمل على تنشئة جيل واع قادر على تحمل المسؤولية.

واشار الطالب مفيد محمد  عبيدات الفائز بمقعد الصف العاشر في مدرسة حبراص الاساسية للبنين  ان هذا اليوم كان عرس وطني لطلاب المدرسة  تم فيه اجراء انتخابات برلمانية حيث تم ترشيح بعض الطلاب ليمثلوا زملائهم  وتم انتخابهم من قبل الطلبة  واننا ندرك الهدف من ذلك لوزارة التربية مشكورة بأن يتعلم الطلبة  حرية التعبير عن الراي ويكون لهم القدرة على اتخاذ القرار مستقبلاً وندائنا لجميع الاهالي في أن يتقوا الله في غرس القيم الحميدة في نفوس ابناءهم لأن حياتهم مبنية على ما تغرسونه بهم .

من جانبهم، ثمن الطلبة ومعلميهم هذه التجربة الريادية التي تنفذها الوزارة سنويا، مشيرين إلى ان هذه التجربة هي تمثيل حقيقي للعملية الديمقراطية على صعيد العمل البرلماني وعبر الطلبة عن ارتياحهم للاجواء التي جرت فيها الانتخابات .