رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2019/11/13
الرئيسية / اهم الأخبار / وزير البيئة : ان حماية البيئة اصبحت من اهم التحديات  التي تواجه  عالمنا  اليوم

وزير البيئة : ان حماية البيئة اصبحت من اهم التحديات  التي تواجه  عالمنا  اليوم

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

قال وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة  ان هناك قصور في الاعلام البيئي وتوعية المواطنين بما تقوم به وزارة البيئة  من دور وجهد كبير في هذا المجال ونتطلع ان نكون شركاء مع الاعلام في نشر الوعي البيئي بالشكل الصحيح , واليوم نحن معنيون ان نكون شفافين لأننا نمثل الرقابة على القطاع البيئي بشكل عام  ويجب ان نعطي ما لنا وما علينا , ونحن في مطلع عام 2019 تقدمنا  بمعايير  التنمية  المستدامة  12 درجة .

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاحه ورشة عمل عن دور الاعلام والاعلاميين في التوعية بمجال المواد المعدلة وراثيا وذلك ضمن مشروع تنفيذ الاطار الوطني للسلامة الاحيائية في الاردن والتي نظمتها وزارة البيئة وبدعم من مرفق البيئة العالمي .

 واضاف : ان حماية البيئة اصبحت من اهم التحديات  التي تواجه  عالمنا  اليوم وهي مواجهة يكون النجاح فيها ميراثا لأجيالنا القادمة  والتي سيكون حكمها قاسيا علينا ان تهاونا في مجال  المحافظة عليها  , فالسلوك الانساني هو المعيار الذي يحدد اسلوب  وطريقة تعاملنا مع البيئة واستغلال  مواردها .  ومن اجل ذلك تقوم وزارة البيئة بتنفيذ العديد من المشاريع  المختلفة من اجل ديمومة البيئة والاستغلال الامثل والمستدام للموارد الطبيعية المتاحة , ومن هذه المشاريع مشروع تنفيذ الاطار العام للسلامة الاحيائية في الاردن والممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الامم المتحدة للبيئة .

 واوضح ان بروتكول قرطاجية للسلامة الاحيائية المنبثق عن الاتفاقية  الدولية للتنوع الحيوي يسعى الى المساهمة  في ضمان مستوى  ملائم من الحماية  في مجال نقل ومناولة واستخدام الكائنات  الحية  المحورة جينيا والتي قد يكون لها بعض الاثار الضارة على حفظ واستدامة الاستخدام مع التركيز على نقلها عبر الحدود . وحيث ان بروتوكول  قرطاجنة السلامة الأحيائية  يعتبر خطوة هامة  الى الامام لكونه يوفر اطارا تنظيميا دوليا للتوفيق بين احتياجات التجارة وبين صيانة البيئة في وسط صناعة عالمية سريعة النمو , هي صناعة التكنولوجيا الأحيائية  , مما يتيح جني القدر الاقصى من المنفعة من الامكانيات التي تستطيع التكنولوجيا الأحيائية توفيرها  مع الاقلال بقدر الامكان مما قد ينطوي عليه تلك التكنولوجيا من مخاطر محتملة على البيئة  والصحة البشرية .

واشار الوزير الى دور الاعلام الهام في ترشيد السلوك الانساني  ودفعه الى الحد او التقليل من الاخطار الناجمة عن الاستخدام غير السليم للموارد البيئية المتاحة, وكذلك دوره المهم كوسيلة لتوصيل المعلومات الى اكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف , والاعلام هو احد المقومات الاساسية  لأي سياسة تهدف الى المحافظة على البيئة وصون الموارد  او طرح احد القضايا البيئية الهامة  لزيادة  الوعي بأبعاد  تلك القضية  كخطوة تجاه تغيير سلوك معين  مرتبط بهذه القضية  .

واختتم بقوله : نحن هنا  لكي نسلط الضوء على التكنولوجيا  الحيوية الحديثة والتي تعتبر  حاليا من اهم منجزات  القرن الواحد والعشرون من الناحية العلمية والاجتماعية والاقتصادية  وان نبرز ايجابياتها ولا نغفل عن سلبياتها المحتملة .

ويذكر ان مشروع الاطار الوطني للسلامة الاحيائية في الاردن يهدف إلى دمج مفهوم السلامة الاحيائية ضمن السياسات والاستراتيجيات الوطنية ، ووضع تشريع قانوني للتعامل مع الكائنات المعدلة وراثيا ومنتجاتها ، إضافة إلى وضع نظام إداري عملي للتعامل مع الطلبات لاستيراد اية مواد تحتوي على مواد معدلة وراثيا .كما يهدف المشروع لوضع نظام ورصد تفتيش ملائم وتفعيل مقاصة المعلومات الوطنية للسلامة الاحيائية ، اضافة إلى تفعيل المشاركة الجماهيرية والعمل على زيادة التوعية في هذ المجال .

 

 

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

أخذ عينات من نبع مياه قويلبة ببني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات إثر المعلومات التي تم نشرها من خلال الموقع الالكتورني …