رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2019/11/13
الرئيسية / شؤون صحية / اختتام فعاليات منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي الدولي 2019

اختتام فعاليات منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي الدولي 2019

كنانة نيوز –  اختتمت في عمان اليوم فعاليات منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي الدولي 2019 الذي نظمته جمعية المستشفيات الخاصة بالتعاون مع المجلس العالمي للسياحة العلاجية واتحاد المستشفيات العربية وذلك تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وافتتحه مندوباً عن جلالته دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز .وشهد المنتدى حضوراً كبيراً ضم أكثر من 700 شخص من 48 دولة عربية وأجنبية يمثلون قطاعات مختلفة ذات صلة بالسياحة العلاجية والاستشفائية، مما جعل منه أكبر منتدى متخصص في السياحة العلاجية والاستشفائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وكان رئيس الوزراء قد افتتح فعاليات المنتدى بكلمة نقل خلالها تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني للمشاركين والأمل بخروج المنتدى بتوصيات وخطوات ملموسة للارتقاء بالسياحة العلاجية والتقدم بها خطوات إلى الأمام، مؤكداً اهتمام جلالته بهذا القطاع الحيوي والمهم للاقتصاد الوطني. وأشار الدكتور الرزاز إلى الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة لدعم وتشجيع واستقطاب السياحة العلاجية، ومن أبرزها تأسيس مجلس أمناء السياحة الصحية والتعافي وتسهيل منح التأشيرات للمرضى وافتتاح مكتب للسياحة العلاجية في المطار.
ومن جهته عبر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري عن امتنانه وتقديره لرعاية جلالة الملك عبدالله الثاني لهذا المنتدى والتي تمثل دليلاً واضحاً على اهتمام جلالته بالقطاع الصحي بشكل عام والسياحة العلاجية بشكل خاص. وقال أن هذا الاهتمام تجلى بتوجيهات جلالته للحكومات المتعاقبة بضرورة دعم هذا القطاع وتذليل العقبات التي تواجهه لما له من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني. وأضاف الدكتور الحموري أن المنتدى يمثل فرصة للتشاور وتبادل الخبرات والعمل على تعزيز التعاون بين الدول في تقديم خدمة إنسانية تخفف من آلام ومعاناة المرضى، وطالب الحموري برفع القيد عن الجنسيات المقيدة خاصة بالنسبة للمرضى ومرافقيهم.

وجرى خلال فعاليات المنتدى عقد سلسلة جلسات ناقشت مجموعة من القضايا ذات الصلة بالسياحة العلاجية والاستشفائية ومنها اعلان عمان لتوسيع مظلة السفر الصحي وتميز الأردن في فروع الطب المختلفة، بالإضافة إلى التسويق الأمثل للخدمات الصحية والجودة والاعتمادية والقوانين والتشريعات الصحية والتوجهات الرقمية في الرعاية الصحية وتجربة المرضى.
وقد عقدت جلسة وزارية في بداية المنتدى شارك فيها وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر وزيرة السياحة والآثار السيدة مجد شويكه والأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي ونائب رئيس شركة أدوية الحكمة الدكتور صلاح المواجدة ووزير الصحة في إقليم كردستان – العراق الدكتور سامان برزنجي حيث استعرض المشاركون افضل السبل والاليات لتعزيز القيمة المضافة من السياحة العلاجية والاستشفائية والتوسع في مفهوم السفر الصحي وتعزيز الاستثمار في محاور اعلان عمان للسفر الصحي وتعزيز التعاون بين الدول العربية في القطاع الصحي.

كما جرى عقد اجتماعات ثنائية بين ممثلين عن الدول العربية والأجنبية المشاركة مع ممثلين عن القطاع الصحي في المملكة لاستطلاع فرص التعاون بين المؤسسات الصحية الأردنية ونظيرتها في تلك الدول وخاصة في مجال الاستفادة من الخدمات الصحية المميزة التي تقدمها المستشفيات الأردنية.
وقد صدر عن المنتدى عدد من التوصيات ذات الصلة بالسياحة العلاجية والسفر الصحي ومن أهمها تبسيط إجراءات دخول المرضى الى المملكة خاصة من الجنسيات المقيدة، تعزيز مفهوم اعلان لتوسيع مظلة السفر الصحي الذي يشمل المحاور الثمانية وهي السياحة العلاجية وسياحة طب الأسنان والسياحة الاستشفائية وسياحة المنتجعات وسياحة الأكل الصحي والسياحة الرياضية وسياحة التقاعد والسياحة المتاحة للجميع، وأوصى المشاركون في المنتدى بضرورة التنسيق بين الدول في ضمان استمرارية الخدمة العلاجية للمرضى بعد عودتهم الى بلدانهم، والتوسع في استخدام التكنولوجيا الرقمية في الرعاية الصحية وفي إيصال المعلومات للمرضى، وأكد المشاركون أهمية تطبيق معايير الجودة والاعتمادية لضمان جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

وأشاد المشاركون العرب والأجانب بالمستوى الرفيع لهذا المنتدى من حيث التنظيم والعدد الكبير من الوفود المشاركة وكذلك بتنوع المواضيع التي نوقشت خلال المنتدى.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الاميرة منى الحسين ترعى انطلاق فعاليات أكبر مؤتمر متخصص في الجودة الصحية على مستوى المنطقة العربية … مصور

انطلاق أكبر مؤتمر متخصص في الجودة الصحية على مستوى المنطقة العربية بمشاركة 25 متحدث من …