رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2019/11/22
الرئيسية / الشريط الأخباري / وزير الزراعة للكنانة : سنعمل على تحديد سعر تنكة  زيت الزيتون بما يتناسب مع التاجر والمستهلك

وزير الزراعة للكنانة : سنعمل على تحديد سعر تنكة  زيت الزيتون بما يتناسب مع التاجر والمستهلك

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اكد وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم شحاحدة  للكنانة نيوز  ان الوزارة هذا العام ستقوم على تشديد الرقابة الصارمة على زيت الزيتون  , وستقوم على تطبيق قانون الزراعة في هذا الجانب وستلاحق  كل من تسول  له نفسه بإدخال زيت زيتون مغشوش الى الاردن  او بيعه في الاسواق المحلية .

وقال الوزير : ان كافة الجهات  المعنية  والفرق المتخصصة   بالعمل بهذا الشأن ستعمل  جاهدة لحماية المنتج بالشكل الصحيح , والوزارة تتبنى اليوم التشاركية  مع نقابة اصحاب المعاصر  وجمعيات الزيتون  لوضع الية  لتحديد سعر تنكة زيت الزيتون في بداية هذا الموسم بما يتوافق ويتناسب مع التاجر والمستهلك . واليوم اي شيء يدخل حدودنا وغير صالح للاستخدام البشري يتم اتلافه فورا بالتعاون مع الجهات المعنية .

واضاف : ان زيت الزيتون  هو منتج وطني نعتز ونفتخر به وزيتنا  زيت عضوي بامتياز  وذو جودة عالية  وتنافسية  كبيرة جدا وهو شيء معروف للجميع , واليوم اؤكد واقول لكافة المزارعين ان عنوان وزارتكم هو  ” الزراعة قيمة  وليست سلعة  وهي امن وطني استراتيجي  ولن نحيد عن هذا العنوان  , والذراع الاساسي فيها المزارع المجد والمجتهد الذي نبني عليه امالنا بان يكون هذا القطاع قويا منتجا .

هذا وقد افتتح  وزير الزراعة  ووزير البيئة المهندس ابراهيم شحاحدة  فعاليات حفل موسم قطاف الزيتون في محافظة اربد لعام 2019 بتنظيم من مديرية زراعة بني كنانة  و المعصرة الذهبية  وبالتعاون  مع مديرية الزيتون في ساحة المعصرة الذهبية   في لواء بني كنانة  .

 وقال في كلمة له اثناء حفل الافتتاح : اننا في وزارة الزراعة  نؤكد على مدى خصوصية محصول الزيتون الذي يشكل  محصولا استراتيجيا ووطنيا بامتياز , وكما تعلمون اصبح قطاع الزيتون يشهد  تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة  من حيث التوسع والزيادة  في استخدام  مدخلات الانتاج  الضرورية  لهذا القطاع  واساليب وتقنيات حديثة  كادخال القطاف  الالي بمختلف  تقنياته  الامر الذي  يسهم  في زيادة الانتاج وتحسين جودة الزيت  المنتج , اضافة الى ان قطاع المعاصر اصبح يشهد تطورا ملحوظا  من حيث تبنيه لأساليب متطورة  في العصر  وقد تزايد عدد المعاصر  في المملكة  ليصبح حوالي 136 معصرة  بطاقة انتاجية  عالية  ومعظمها حديثة  ومزودة بخطوط انتاج عالية الجودة . واشار الى انه لابد من التأكيد على تكاتف الجهود مع القطاع الخاص  وزيادة الاستثمار في هذا القطاع  ومواجهة التحديات التي تواجهه بدءا من عملية الانتاج  وانتهاء  بالتسويق  وان يشترك كل من النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي زيت الزيتون الاردنية  والمزارعين منتجين او مصدرين او ممثلين لاتحاد المزارعين في صنع القرار اللازم لتطوير هذا القطاع . وفي مجال المعاصر لا بد من تكاتف  الجهود في الوزارة بالتعاون النقابة العامة  لأصحاب المعاصر  ومنتجي زيت الزيتون الاردنية  لتطوير هذا القطاع  والاستفادة  من الدعم  الذي يقدمه المجلس الدولي  للزيتون  للترويج لهذا المنتج عالميا . واضاف : اننا نسعى دوما في وزارة الزراعة من خلال الكوادر المؤهلة  والمحترفة وبكل ما اوتينا من طاقات  للنهوض بهذا القطاع  ليكون في  المقدمة  دائما من خلال دعم  مديريات الزراعة  بالأدوات  والمواد اللازمة لتنفيذ  حملات توعية بالأساليب الحديثة للإنتاج  وتنفيذ حملات مكافحة  للآفات  التي تصيب الاشجار وثمارها  وحماية الاشجار  المعمرة  من الاعتداءات  الداخلية والخارجية  .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

القبض على حدث سرق 35 الف دينار من قاصة في مدينة اربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات تمكنت القوات والكوادر المعنية في مديرية شرطة محافظة اربد …