رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2019/11/22
الرئيسية / الشريط الأخباري /  وزير الزراعة يفتتح موسم  قطاف الزيتون السنوي  في لواء بني كنانة وسط حضور كبير … بالتفاصيل والصور

 وزير الزراعة يفتتح موسم  قطاف الزيتون السنوي  في لواء بني كنانة وسط حضور كبير … بالتفاصيل والصور

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

افتتح  وزير الزراعة المهندس ابراهيم شحاحدة  فعاليات حفل موسم قطاف الزيتون في محافظة اربد لعام 2019 بتنظيم من مديرية زراعة بني كنانة  و المعصرة الذهبية  وبالتعاون  مع مديرية الزيتون في ساحة المعصرة الذهبية   في لواء بني كنانة  وبحضور محافظ اربد رضوان العتوم والنائب عبدالله عبيدات و متصرف اللواء احمد عليمات ومدير زراعة  اربد الدكتور عبدالوالي الطاهات   ومدير زراعة بني كنانة  المهندس حسين الخالدي  ومدير المعصرة الذهبية المهندس غسان غنما وعدد كبير من الشخصيات  الاقتصادية  والمزارعين والمجتمع المحلي  وممثلي وسائل الاعلام المحلية  , وتولى ادارة حفل الافتتاح المهندس علي العمري  رئيس اللجنة التنفيذية .

 وزير الزراعة و البيئة المهندس ابراهيم شحاحدة  قال في كلمة له : اننا في وزارة الزراعة  نؤكد على مدى خصوصية محصول الزيتون الذي يشكل  محصولا استراتيجيا ووطنيا بامتياز , وكما تعلمون اصبح قطاع الزيتون يشهد  تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة  من حيث التوسع والزيادة  في استخدام  مدخلات الانتاج  الضرورية  لهذا القطاع  واساليب وتقنيات حديثة  كادخال القطاف  الالي بمختلف  تقنياته  الامر الذي  يسهم  في زيادة الانتاج وتحسين جودة الزيت  المنتج , اضافة الى ان قطاع المعاصر اصبح يشهد تطورا ملحوظا  من حيث تبنيه لأساليب متطورة  في العصر  وقد تزايد عدد المعاصر  في المملكة  ليصبح حوالي 136 معصرة  بطاقة انتاجية  عالية  ومعظمها حديثة  ومزودة بخطوط انتاج عالية الجودة . واشار الى انه لابد من التأكيد على تكاتف الجهود مع القطاع الخاص  وزيادة الاستثمار في هذا القطاع  ومواجهة التحديات التي تواجهه بدءا من عملية الانتاج  وانتهاء  بالتسويق  وان يشترك كل من النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي زيت الزيتون الاردنية  والمزارعين منتجين او مصدرين او ممثلين لاتحاد المزارعين في صنع القرار اللازم لتطوير هذا القطاع . وفي مجال المعاصر لا بد من تكاتف  الجهود في الوزارة بالتعاون النقابة العامة  لأصحاب المعاصر  ومنتجي زيت الزيتون الاردنية  لتطوير هذا القطاع  والاستفادة  من الدعم  الذي يقدمه المجلس الدولي  للزيتون  للترويج لهذا المنتج عالميا . واضاف : اننا نسعى دوما في وزارة الزراعة من خلال الكوادر المؤهلة  والمحترفة وبكل ما اوتينا من طاقات  للنهوض بهذا القطاع  ليكون في  المقدمة  دائما من خلال دعم  مديريات الزراعة  بالأدوات  والمواد اللازمة لتنفيذ  حملات توعية بالأساليب الحديثة للإنتاج  وتنفيذ حملات مكافحة  للآفات  التي تصيب الاشجار وثمارها  وحماية الاشجار  المعمرة  من الاعتداءات  الداخلية والخارجية  .

المهندس غسان  غنما  مدير المعصرة الذهبية اكد في كلمة له ضرورة ايلاء وزارة الزراعة الاهتمام الكبير لمحاربة الزيت المغشوش وضرورة تغليظ  العقوبة  على هذا الجرم في ظل ما تشهده المنطقة من انتشار كميات كبيرة من زيت الزيتون المغشوش  , واشار الى ان المعصرة جاهزة لاستقبال موسم جني الزيتون المتوقع بدؤه خلال هذه الايام  من خلال تجهيز الآلات وصيانتها , حيث تم تشغيل خط انتاج حديث  ومتطور لعصر الزيتون  في العام الماضي , وقامت ادارة المعصرة بتعيين مهندسين متخصصين وعلى قدر عالي من الكفاءة لمراقبة الات العصر , وكذلك تم تزويد المعصرة بعدد كبير من العمال من اجل تقديم افضل الخدمات للمزارعين , وقدم غنما شكره الجزيل لراعي الافتتاح ولكافة الحضور على تلبية الدعوة والمشاركة في افتتاح موسم الزيتون .

النائب عبدالله عبيدات  للكنانة نيوز قال  : ان اهمية الاحتفال ببدء موسم قطاف الزيتون في هذا اللواء له اهمية ودلالة كبيرة فهو بمثابة  عرس وطني  يشارك فيه كل افراد المجتمع  , وتعد الزراعة في لواء بني كنانة  من الانشطة الاقتصادية المهمة لما لها من صلة مباشرة بحياة المواطن  حيث تمثل مصدر دخل اساسي للكثير من الاسر الاردنية اضافة لدورها الكبير في التقليل من حجم البطالة من خلال  تشغيل الايادي العاملة في اللواء . وثمن عبيدات  جهود القائمين على الحفل متمنيا التوفيق للجميع .

مدير زراعة بني كنانة المهندس  حسين  الخالدي قال ان اقامة هذا الحفل  ايذانا ببدء  موسم قطاف الزيتون  في محافظة اربد لعام 2019 جاء تحفيزا للمزارعين لزيادة اهتمامهم بهذه الشجرة المباركة التي تعتبر رافدا اقتصاديا مهما لعدد كبير من الاسر الاردنية التي تعتمد كليا او جزئيا على شجرة الزيتون وكذلك تعريف المواطنين بأهمية هذا المنتج المهم الذي لا تكاد تخلو منه أي مائدة اردنية، و أن الظروف المناخية أسهمت بانتاج زيت ذي مواصفات عالية وعالمية , واضاف ان زراعة الزيتون تعتبر من الزراعات القديمة التي عرفها الانسان على ارض الاردن ويعتبر لواء بني كنانة احد المواطن الطبيعية لزراعة الزيتون ويدل ذلك على وجود اشجار الزيتون الرومانية في مناطق مختلفة من اللواء وتعتبر شجرة الزيتون الشجرة السائدة في الاراضي المزروعة في اللواء . وقدم الخالدي شكره  الجزيل  لراعي الحفل و لكافة القائمين على هذه الفعالية  والحضور متمنيا موسم يعمه الخير والبركة على المزارع الاردني .

مدير زراعة اربد الدكتور عبد الوالي الطاهات  قال ان زراعة اربد ساهمت بتنفيذ العديد من المشاريع الزراعية المختلفة  والمتنوعة  وكان  لهذه المشاريع الاثر الكبير والملحوظ في استصلاح الاراضي الزراعية  وزيادة المساحة  القابلة  للزراعة  اضافة للخدمات  الزراعية  المتنوعة  التي تقدمها  كوادرنا  العاملة من اطباء بيطريين  ومهندسين زراعيين وفنيين واداريين على مدار الساعة  خدمة  لمزارعنا الكريم الذي يستحق منا كل الدعم .و ان النظرة المستقبلية  للقطاع الزراعي في المحافظة هي تطوير قطاع زراعي ذي دور فاعل في تعزيز الامن الغذائي  وتحقيق الرفاه الاقتصادي للمزارعين  مراعيا ديمومة استخدام الموارد  وتنمية القطاع الزراعي من اجل انتاج زراعي متطور ومتنوع يحافظ  على البيئة والمصادر  الطبيعية ويعزز الاعتماد على الذات  في انتاج غذاء امن يتلاءم مع متطلبات الاسواق المحلية والعالمية .

المهندس مندوب عبيدات استعرض في كلمة له جملة من التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع الزيتون  في محافظة اربد واهمها : قطاع الزيتون ما زال قطاعا تقليديا رغم وجود بوادر على دخوله  مرحلة الانتاج الاقتصادي . البساتين لا تحظى بالعناية الكافية من قبل المزارعين نظرا لغياب المعرفة الفنية  ومتطلبات العناية خاصة لدى صغار المنتجين  . جهل المزارع بالأمراض التي تصيب اشجار الزيتون , وهنا يأتي دور الارشاد الزراعي  لان  زراعة الزيتون اصبحت صناعة واستثمار .  ارتفاع كلف انتاج الزيتون بسبب الحاجة  الى الري التكميلي , بالإضافة الى ارتفاع كلف القطاف التي تحتاج الى ايدي عاملة .  غياب التمويل لغايات  التسويق .  غياب الصناعات التكميلية وعدم الاستفادة بشكل  كامل من مخلفات الزيتون . غياب  الشركات الانتاجية والتسويقية .  غياب  المعلومات  والدراسات  حول الاسواق التقديرية , وهنا دور  وزارة الزراعة  في ايجاد اسواق للتصدير  لنتمكن  من تطوير  المنتج وتعبئته بشكل لائق للتصدير لان زيت الزيتون اصبح سلعة استراتيجية . اعادة تفعيل مشروع تطوير الاراضي المرتفعة  . الاعلام الزراعي غائب حاضر حيث نتابع فضائيات  تعمل على الترويج والتسويق لزيت الزيتون  وبأسعار غير معقولة  ولا يوجد للوزارة دور في كبح  هذه الدعايات  التي تسيء لزيت الزيتون . بعض المعاصر اصبحت تسيء لمنتج زيت الزيتون  البلدي  الكفاري الذي اصبح مؤشرا جغرافيا للزيت في الاردن , حيث اصبحت  هذه المعاصر  تجلب  زيتون الصحراء و هناك بعض اصحاب المعاصر يقومون بضمانة كميات كبير ة من المزارع  بالصحراء  بمئات الالاف ويقومون بعصره في معاصر لواء بني كنانة  ويتم بيعه على انه  زيت كفاري بلدي بعل مما تسبب في خسائر كبيرة في عطاءات الزيت  بسبب الاسعار التي يعرضون فيها الزيت للبيع .

وقدم المهندس مندوب عبيدات جملة من المطالب الرئيسية والتي تتضمن اهم التحديات والصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي في لواء بني كنانة و محافظة اربد  على العموم  وكان اهمها : تشجيع المواطنين على الحصاد المائي وزيادة  عدد الابار الممنوحة  للمزارعين . ومن اجل تطوير المزارع والبساتين التي تحتاج الى كلفة  مادية  , الايعاز لمؤسسة الاقراض الزراعي بإعطاء المزارعين  قروض لتطوير المزارع بدون فوائد او بفوائد رمزية اسوة بدول الجوار . و في ظل غياب  المعلومات  والدراسات  حول الاسواق التقديرية ايجاد اسواق للتصدير  لنتمكن  من تطوير  المنتج وتعبئته بشكل لائق للتصدير لان زيت الزيتون اصبح سلعة استراتيجية . الاهتمام بالأعلام الزراعي حيث انه غائب حاضر لأننا نتابع  عن بعد بعض الفضائيات  تعمل على الترويج والتسويق لزيت زيتون  وبأسعار غير معقولة  ولا يوجد للوزارة دور في كبح  هذه الدعايات  التي تسيء لزيت الزيتون . تزويد مديرية الزراعة بني كنانة بعدد من الاليات ” التراكتورات ” المجهزة  للرش الجماعي الالزامي . تصنيف المعاصر ضمن معايير اهمها جودة المعدات  وجودة المنتج  وتاريخ  ادخالها الى العمل  فهناك العديد من المعاصر  قديمة جدا . تحويل لواء بني كنانة الى اقليم زراعي  كون اللواء يستحق هذه الصفة  وبه 4 منتجات  رئيسية : الزيتون والرمان والجوافة و المزروعات الحقلية . الزام اصحاب المعاصر بانشاء مختبر للفحص الاولي لمنتج الزيت لكل مزارع  ووضع النتيجة على ليبل يلصق على العبوة . تامين مكان لأصحاب  المعاصر  الذين يقومون بتصنيع الجفت كون رائحته ملوثة للبيئة .  التنسيق  والتعاون مع الجمارك في المراكز الحدودية للحد من دخول الزيوت من الدول المجاورة وهي زيوت مغشوشة . تحسين البنية التحتية  للمديرية  كونها لا تليق بوزارة الزراعة كمباني وساحات واليات .

وفي نهاية الحفل القت الشاعرة الشابة حلا عبيدات قصيدة شعرية نالت اعجاب الحضور وفقرة فنية  للمطرب عمر الصقار   وشارك بالحفل فرقة العارضة الشامية  وبالختام تم تكريم عدد من الداعمين من قبل راعي الحفل  .

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

القبض على حدث سرق 35 الف دينار من قاصة في مدينة اربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات تمكنت القوات والكوادر المعنية في مديرية شرطة محافظة اربد …