القطارنة خلال رعاية حفل تكريم الصحفيين : نحن بحاجة الى مشاريع يلمس المواطن اثرها بشكل ايجابي اينما وجد .. مصور

كنانة نيوز  – محمد محسن عبيدات

قال أمين عام وزارة البيئة المهندس أحمد القطارنة ان وزارة البيئة والاردن ومنذ بداية التسعينات من السباقين  لمواصلة عملية التنمية المستدامة في الشأن البيئي . والتنمية  المستدامة لها ثلاثة عناصر رئيسة واذكر منها  حماية البيئة وعناصرها  واذا استطعنا حماية البيئة وعناصرها بالشكل الامثل , نستطيع ان نحسن من الاقتصاد الاردني بما ينعكس بشكل ايجابي على حياة المواطنين ونستطيع ان نوفر فرص  عمل للمتعطلين  في كافة مناطق المملكة مما يسهم في تامين حياة اجتماعية كريمة لهم واسرهم  .

جاء ذلك خلال كلمة له مندوباً عن وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة في حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الإعلامية “البيئة لا تعرف الحدود” وبحضور الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة سارة فيرير اوليفيلا والدكتور احمد عبيدات من وزارة البيئة  يوم الإثنين 14 تشرين الأول 2019 في قاعة متحف الأطفال في حدائق الملك الحسين والتي نظمها مشروع اتفاقيات ريو الدولية والمنفذ من قبل وزارة البيئة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  .

وقال القطارنة: ان مسيرة التنمية المستدامة لنا فيها شركاء كثر و من ضمن الشركاء الاتحاد الاوروبي والامريكان  وغيرهم  حيث كان لي في وقت سابق رسالة واضحة  وما زلت اتحدث بها  وهي : اي مشروع لا يوجد منه فائدة لسنا بحاجة اليه  ولا يتم احتسابه علينا كنوع من  المساعدات المختلفة  او باي شكل من الاشكال , ونحن بحاجة الى مشاريع يلمس المواطن اثرها بشكل ايجابي اينما وجد  .

 واضاف اننا اليوم ونحن نكرم الاعلامين وهم ذراعنا الايمن وبدونهم لا نستطيع ان نقدم شيء ويجب ان نعمل معا . وجلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد باستمرار على ضرورة العمل الجاد الممهنج للوصول الى تنمية مستدامة , ويجب علينا جمعيا ان نتكاتف لخدمة الوطن ولا ننتظر من يقدم لنا المساعدة والمنح  للوصول الى التنمية المستدامة .

الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة سارة فيرير اوليفيلا  قالت : انا سعيدة جدا ان اكون بينكم ولي الشرف بالعمل مع زملائي في وزارة البيئة لتحقيق هذا المشروع ,  واسمحوا لي ان استذكر معكم ما حصل  في قمة التغيير المناخي الذي شارك بها جلالة الملك عبدالله الثاني فقد تم طرح العديد من النقاشات والحوارات بخصوص التغييرات المناخية والتي عبر عنها امين عام الامم المتحدة  بان الطبيعية غاضبة جدا ونحن كلنا نعمل معا لمعرفة سبب غضب الطبيعة و ردة فعلها, فنحن نسعى للوصول نحو الحضارة الانسانية وهذه الرسالة وصلت الى اغلب العالم . وقدمت السيدة سارة شكرها للاعلاميين لحضورهم الفاعل وهنأت الصحفيين المشاركين على جهودهم في إبراز القضايا البيئية في الأردن من خلال أعمالهم.

و تم من خلال المشروع دعم ثمانية مشاريع ريادية في مناطق مختلفة من المملكة  في قطاعات التنوع الحيوي , مواجهة الجفاف والتصحر , ادارة المراعي , الاعلام البيئي بهدف اشراك المجتمع  المحلي في التطبيق العملي للمبادئ التي نصت عليها اتفاقيات ريو 1992 .

وتضمن الحفل عرض تقديمي عن انجازات مشروع اتفاقيات ريو الدولية في الاردن  من قبل  السيدة دعاء العجارمة وعرض عدد من المشاريع من مناطق جنوب الاردن وصولا الى شماله  , واستعرض عدد من المستفيدين من مشاريع ريو الريادية في جلسة حوارية الحديث عن انجازاتهم  والدروس المستفادة  من المشاريع  قصص نجاح  , وقدمت طالبات مدارس بناة المستقبل الثانوية  عرض مسرحي للأطفال عن اهداف التنمية المستدامة باللغة الانجليزية .

وفي نهاية الحفل الذي ادارته الزميلة الدكتورة رايا السلواني الناطق الاعلامي لوزارة البيئة تم تكريم شركاء المشروع والفائزين في المسابقة البيئية الاستقصائية ” البيئة لا تعرف حدود  وتم تسليم المهندس أحمد القطارنة درع التكريم عن وزارة البيئة.  

 ومشروع اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الاردنية يهدف الى دمج احكام وبنود اتفاقيات  ريو الدولية  في السياسات والتشريعات  التنموية القطاعية في الاردن . كما يسعى الى تحقيق  نتائج عدة ذات قيمة عالية  للبيئة العالمية , حيث تتمثل النتيجة  الاولى في تعزيز القدرات المؤسسية  الوطنية  في مجال تطوير  السياسات القطاعية التي تراعي بنود واحكام اتفاقيات  ريو , بينما نكملها النتيجة الثانية التي تتمحور حول تحسين  ورفع مستوى الوعي العام حول اهمية  مساهمة  هذه الاتفاقيات في عملية التنمية المستدامة .