وزير الزراعة  والبيئة يرعى  حفل افتتاح  موسم  قطاف الزيتون في محافظة اربد 2019  الخميس المقبل

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

يفتتح وزير الزراعة  والبيئة المهندس ابراهيم شحاحدة  فعاليات حفل موسم قطاف الزيتون في محافظة اربد لعام 2019  والذي تنظمه  مديرية زراعة  لواء بني كنانة والمعرة الذهبية وبالتعاون مع مديرية الزيتون  في وزارة الزراعة في ساحة المعصرة الذهبية   في لواء بني كنانة  يوم الخميس  17 تشرين الاول 2017 في تمام الساعة الحادية عشر صباحا والدعوة عامة .

المهندس حسين الخالدي  مدير زراعة بني كنانة اكد الى ان موسم قطاف الزيتون في محافظة اربد يعتبر عرسا وطنيا وله طقوس خاصة به , واهمها تجتمع فيه العديد من الاسر كفريق واحد للعمل على قطاف ثمار الزيتون  , ويعتبر الزيتون من اهم مصادر الدخل الذي ينتظره المزارعون بـشغف كبير كون ثمار الزيتون هي مصدر رزق يعينهم على تأمين احتياجاتهم الحياتية الاساسية. واشار الى الأهمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لشجرة الزيتون وقال  :من الناحية الاقتصادية فهي  تساهم في زيادة الانتاج الزراعي وتلبي جزءا من المتطلبات الغذائية للسكان ومن الناحية البيئية فالزيتون شجرة دائمة الخضرة تساهم في تحسين البيئة وحماية التربة ومصدرا للطاقة .اما من الناحية الاجتماعية فشجرة الزيتون ترتبط بحياة وعادات المجتمع الاردني فهي جزء من تاريخه وثقافته .

واضاف ان مديرية زراعة بني كنانة توجه اهتماماتها باتجاه محاور ثلاثة هي : زيادة وعي المزارعين بأهمية شجرة الزيتون من الناحية الغذائية والدوائية وبأهمية الخدمات التي يجب ان تقدم لشجرة الزيتون وزيادة وعيهم فيما يتعلق بالحصول على زيت عالي الجودة وذو مواصفات عالية , مبينا بضرورة العناية بالمنتج في ما بعد عملية القطاف وعدم تكديسه أمام المعاصر كونه سيؤثر بصورة سلبية على كمية ونوعية الزيتون . واضاف أن لواء بني كنانة يحتوي على نصف عدد المعاصر الموجودة في محافظة اربد , وأن زيت الزيتون يشكل مصدر دخل لعدد كبير من الاسر في لواء بني كنانة , ومن هنا كان واجب علينا التوعية والارشاد و الاستثمار في هذا القطاع الحيوي .

رئيس اللجنة التحضيرية  لحفل افتتاح موسم قطاف الزيتون المهندس علي العمري اكد ان اللجنة التحضرية  عملت  على اكمل وجه والاستعداد التام  ومن كافة الجوانب لاظهار حفل الافتتاح  بالصورة الطيبة  وبما يليق بالمزارع الاردني الاربداوي  الزيتون  و بما يساهم في تسويقه  منتجات ثمرة الزيتون بالشكل الصحيح  . واضاف ان شجرة الزيتون  المباركة تعتبر رافدا اقتصاديا مهما لعدد كبير من الاسر الاردنية وغالبيتهم في لواء بني كنانة  تحديدا ومحافظة اربد على العموم  , وتعتمد هذه الاسر  كليا او جزئيا على شجرة الزيتون  . و يهدف  الحفل الى  تعريف المواطنين بأهمية هذا المنتج المهم الذي لا تكاد تخلو منه أي مائدة اردنية ،  والظروف المناخية  في محافظة اربد أسهمت بشكل كبير بإنتاج زيت ذي مواصفات عالية وعالمية , و زراعة الزيتون تعتبر من الزراعات القديمة التي عرفها الانسان على ارض الاردن وتعتبر شجرة الزيتون الشجرة السائدة في الاراضي المزروعة في اللواء , ويعتبر لواء بني كنانة احد المواطن الطبيعية لزراعة الزيتون ويدل ذلك على وجود اشجار الزيتون الرومانية في مناطق مختلفة من اللواء .