ورشة عمل حول واجبات رؤساء واعضاء المجالس البلدية في بلدة خرجا

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تعزيزأ لما تضمنته الاوراق الملكية النقاشية من مضامين مهمة لضبط السلطات والصلاحيات , وبالصورة التي نضمن معها تحقيق أكبر قدر من العدالة والمساواة بين المواطنين ؛ نظمت مديرية الشؤون الهندسية في لواء بني كنانه ورشة عمل , برعاية متصرف اللواء الدكتور احمد العليمات وبحضور مديرة المديرية المهندسة سناء العوران ورئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد هايل الزعبي وعدد من اعضاء مجلس بلدي بلدية اليرموك الجديدة في قاعة منطقة خرجا .

وأشارت المهندسة العوران إلــى أن المديرية وضمن ترجمتها لفلسفتها الرامية لتعريف الموظفين العامين ورؤساء واعضاء المجالس البلدية والمواطنين بكافة الامور المتعلقة بعملها ؛ قامت بتنفيذ هذه الورشة الحوارية وبالتعاون مع الحاكمية الادارية وبلدية اليرموك الجديدة .

وبينت المهندسة العوران جملة من الأمور المتعلقة بمفاهيم ومصطلحات إقترنت بالعمل البلدي مثل : البيروقراطية مبينة المقصود بهذا المصطلح والذي يعني سلطة الموظف وتطبيق القانون بالقوة , موضحة سلبياته وايجابياته والسبل الكفيلة بعدم إعادة تدويره في شخوص رؤساء واعضاء المجالس البلدية .

ولفتت المهندسة العوران الى أن جلالة االملك عبد الله الثاني كان قد أوضح في إحدى اوراقه الملكية النقاشية جملة من الأمور المتعلقة بما تم الإشارة اليه سابقأ ,حيث بينت الاوراق النقاشية الملكية بانه وكي نرتقي بالمجتمعات المحلية للافضل ؛ كان لا بد من العمل على تفعيل مبدأ التشاركية فيه , وهذا تماما عكس البيروقراطية التي تؤسس لمبدأ التغول في ادارة الامور العامة تحديدا , وأن البيروقراطية تقابلها المشاركة المجتمعية .

وإستعرض كل من الدكتورة المهندسة رهام شوقي برهم والمهندسة سكينة عبيدات و المفتش سامي المقابلة و مجدي العزام وايمان عبيدات تاريخ المجالس المحلية من حيث نشأتها وعوامل تطورها حتى لما وصلت اليه في هذه الايام ,مبينين كافة الامور المتعلقة بالتشريع من حيث أهميته ومدى الحاجة اليه , موضحين بايجاز حقوق وواجبات رؤساء واعضاء المجالس البلدية والامور المتعلقة بمساءلة رؤساء المجالس المحلية واعضاءها , وكافة الامور المتعلقة بالعمل البلدي وعلاقة المواطنين بالمجالس البلدية .
وعلى صعيد منفصل ؛ كان الدكتور العليمات قد أشار في بداية اللقاء الى ان الحاكمية الادارية في اللواء تقوم وبصورة مستمرة على عقد اللقاءات والمحاضرات التعريفية بالاوراق الملكية النقاشية بهدف تعريف المواطنين بهذه الاوراق الملكية لما تتصمنه من مضامين تهم المواطنين مسؤولين كانوا ام غير مسؤولين .
والقى الرئيس الزعبي كلمة ترحيبية في بداية اللقاء موضحا بان البلدية تسعى لتقديم خدماتها لمواطنيها ضمن الامكانات المتوفرة والمتاحة , ويأتي عقد هذه الندوة الحوارية في سبيل تعريف الموظفين والمواطنين بالامور المتعقة بالعمل البلدي .
وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع إتسم بالسخونة في بعض اجزاءه , اجاب المحاضرون عن كافة التساؤلات المطروحة والتي إنصبت حول بيان صلاحيات رؤساء واعضاء المجالس المحلية .