رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | السبت - 2019/10/19
الرئيسية / اهم الأخبار / ماذا طلب صندوق النقد الدولي في زيارته الأخيرة ؟/ م. سليم البطاينة

ماذا طلب صندوق النقد الدولي في زيارته الأخيرة ؟/ م. سليم البطاينة

اذا طلب صندوق النقد الدولي في زيارته الأخيرة ؟
م. سليم البطاينة
لم يتسن الحصول على توضيحات حول طبيعة زيارة فريق صندوق النقد الدولي الاخيرة إلى عمان !!! فالمعنيون يبتعدون قدر الإمكان عن مجرى ما جرى بصراحة وشفافية ،،،،، وعن ماهية الطلبات التي طلبها الصندوق من الحكومة !!! فأن ما خفي بتقريرهم كان أكثر أهمية من وجهة نظري الخاصة !!!!! فكما علمت بأن الصندوق لمح بطريقة أو أخرى باننا لم نستفد من معظم إصلاحاتنا الهيكلية !! ولم يتم الاتفاق على منح الاردن خط إتمان وقائي جديد !!! فأهم ما جاء به الفريق من طلبات كانت كالتالي ،،،، ( تخفيض نفقات مؤسسات سيادية كالديوان الملكي والجيش والاجهزة الأمنية والبدأ فوراً بإنشاء وزارة للدفاع لحصر النفقات ، وهذا ما تم رفضه من قبل الحكومة !!! فالزيارة بشكل عام كانت غير ناجحة ووصلت إلى طريق مسدود وتضمنت خلافات على ما يبدو عميقة .
فالفريق الخاص بالصندوق قدم بعض التحذيرات من مجموعة من المخاطر والتي ستؤدي إلى فشل برنامج التصحيح !!! فالاردن حالياً يعاني من حالة من انعدام الثقة باقتصاده من قبل المانحين والمقرضين ؟ فالبرنامج السابق للصندوق لم يتولد عنه اي تقدم إيجابي على الصعيد الاقتصادي ولم يجر أي تحسن على الوضع المعيشي للناس !!! على العكس فقد ارتفع صافي الدين وتناقصت الإيرادات وزاد معدل الفقر والبطالة وعدم المساواة !!! فالإصلاحات الهيكلية التي تمت لرفع معدل النمو الاقتصادي فشلت .
فبلدان عديدة ممن دخلت في علاقات مع صندوق النقد الدولي قامت فيها احتجاجات مناهضة لسياسات الصندوق !! وهنالك دول تمردت على سياسة الصندوق واستفادت ودول اخرى خنعت ورضخت وأصبحت اسيرة للصندوق !! فعالم الاقتصاد والناشط السياسي الامريكي John Perkins قال ان صندوق النقد الدولي هو ( قاتل اقتصادي ) فقد الحق الدمار والخراب بدول العالم الثالث .
شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الملك يلتقي وفداً من أعضاء مجلس النواب الأميركي

كنانه نيوز – التقى الملك عبدالله الثاني بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، …