كنانه نيوز – بعد إعلان الحكومة ونقابة المعلمين فجر الأحد 6/10/2019 التوصل لاتفاق وصف بانه انتصار للوطن تضمن علاوات للمعلمين من مختلف الرتب طرحت تساؤلات عدة حول هذه العلاوات ونسب الرفع التي طالت الرواتب الأساسية للمعلمين اللذين طالبو بزيادة اضافية مقدارها 50 بالمئة علاوة.

مصدر أوضح التفاصيل الكاملة لهذه النسب وآليات الرفع فقد بين المصدر أن سنوت الخدمة الخمس الأولى للمعلمين كانت بلا علاوات وجاء النص الحكومي بالتوافق مع النقابة ليحصل هؤلاء على زيادة قدرها 35 بالمئة من أصل علاوة تبلغ 0%.

أما المعلم فقد كان يحصل أساسا على علاوة قدرها 6 بالمئة بحسب رتبته وتم رفع هذه العلاوة الى 40 بالمئة أي بنسبة زيادة تبلغ 34 بالمئة.

أما رتبة المعلم أول فقد يحصل على علاوة مقدارها 16 بالمئة وفق النظام المعمول به وقد تم رفعها الى 50 بالمئة أي بزيادة قدرها 34 بالمئة.

المعلم الخبير والذي يعتبر اعلى الرتب سابقا كان يحصل على علاوة قدرها 32 بالمئة وتم رفعها الى 65 بالمئة بزيادة قدرها 33 بالمئة.

واخيرا تم استحداث رتبة جديدة بحسب التوافق بين المعلمين والحكومة باسم المعلم القائد والذي سيحصل على زيادة قدرها 10 بالمئة عن الرتبة السابقة لتصبح علاوته 75 بالمئة.

المصدر أوضح أن الرتب والعلاوات المرتبطة بها وفق النظام الجديد ستحمل تفاصيل جديدة تضاف الى سنوات الخدمة فكل رتبة وفق النظام الحالي مرتبطة بخمس سنوات خبرة وقد ربطت وفق الاتفاق الحكومي النقابي بالاداء ايضا.

يشار الى ان توقيع بنود الاتفاق النهائي ستتم عصر الأحد في وزارة التربية والتعليم بحضور وفد النقابة والوفد الحكومي وهو اتفاق مكون من 14 بندا.

وأصبحت رواتب المعلمين الإجمالية بعد الاتفاق الذي جرى بين الحكومة ونقابة المعلمين تتراوح بين 501 دينار – 696 ديناراً، بعد أن كانت تتراوح بين 447 ديناراً إلى 626 ديناراً.

وبحسب مطالعة للأرقام الرسمية، فقد ارتفعت رواتب:

المعلم المساعد : من 447 ديناراً إلى 501 دينار.

المعلم : من 487 ديناراً إلى 545 ديناراً.

المعلم الأول: من 543 ديناراً إلى 607 دنانير.

المعلم الخبير: من 626 ديناراً إلى 696 ديناراً.