رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2019/12/15
الرئيسية / اهم الأخبار / مساجد في لواء بني كنانه بلا موظفين

مساجد في لواء بني كنانه بلا موظفين

كنانه نيوز – دين ودنيا – بكر محمد عبيدات

تفتقر العديد من مساجد لواء بني كنانه لوجود موظفين معينين من قبل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية , مما يعني والحالة هذه أن يتولــــى المواطنون مسؤولية العناية ورعايتها نيابة عن الجهات المعنية وهي وزارة الاوقاف بالدرجة الأولــــــــــــــــــــــــــــــــــــى .

وبين مواطنون التقتهم ” كنانه نيوز ” في غير منطقة باللواء بأنه يوجد مساجد عديدة لا يوجد بها موظفون من أئمة وخدم مساجد ومؤذنين , وان المواطنون هم من يتولى عملية رعايتها والاهتمام بها .

وفي المقابل دعت فعاليات رسمية وأهلية وشعبية الجهات المعنية في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامة الى أهمية ترفيع مكتب الاوقاف في اللواء لمديرية اوقاف نظر لعدد المساجد الكبير الموجودة فيه ,وان الالوية التي يوجد بها مديريات منفصلة لا يوجد بها العدد الموجود باللواء ,وغيرها من الأمور التي معها يستوجب إيجاد مديرية خاصة باللواء .

وعلى ذات السياق أشار مدير مديرية التخطيط والتطوير في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور مراد الرفاعي الى أنه وبعد الانتهاء من تطبيق مبدأ اللامركزية الذي بدأت به الوزارة في نيسان الماضي سيتم التخلص من العديد من المشاكل العالقة في مديرياته بالالوية والمحافظات

وأشار الرفاعي الى انه بموجب نظام الهيكلة الجديد الذي ستطبقه الوزارة بداية العام القادم ستقام في كل محافظة ما يسمى ب ” ادارة الاوقاف ” تتبع لها جميع المديريات والمكاتب في المحافظة وتكون الادارة الجديدة مستقلة ماليا واداريا , مبينا بانه عندما تم تقسيم مديرية اوقاف اربد الاولى لم يكن بالإمكان تقسيمها الى ثلاث مديريات حيث اقتصر التقسيم على مديريتي اوقاف اربد الاولى والثانية وضمت كل مديرية عددا من المناطق الاضافية.

وفيما يتعلق بترفيع مكتب الاوقاف في بني كنانه ؛ أوضح الرفاعي بان الامكانات المادية والحدود الجغرافية حالت دون ترفيع مكتب اوقاف لواء بني كنانة الى مديرية مستقلة بذاتها خلافا لمكاتب اوقاف الرمثا والاغوار الشمالية والكورة.

ولفت الى ان نظام الادارات الجديد سيخفف على المكاتب التابعة للادارة الجديدة وعلى المواطنين من عناء الذهاب الى الوزارة في عمان لانجاز المعاملات، مثلما يمكن الادارة الجديدة من تعيين موظفين جدد وتغطية اي نقص في كل مكتب او مديرية ورفع سوية الاشراف على المساجد .

وعلى ذات السياق أشار مشرف مكتب اوقاف لواء بني كنانة الشيـــــخ خالد الربابعة الى أهمية ترفيع مكتب أوقاف اللواء الى مديرية اسوة بالالوية الاخرى التي تتساوى جميعها مع اللواء من حيث عدد المساجد التي تشرف عليها وتديرها.
ولفت الى ان عدد المساجد في اللواء يبلغ 124 مسجدا وذات العدد في لواء الرمثا والكورة فيما يبلغ عددها في الاغوار الشمالية 123 مسجدا.

وأوضح الربابعة في تصريحات صحفية بان هناك الكثير من المساجد تفتقر للموظفين وبعضها لا يوجد بها أئمة وبعضها الآخر بلا مؤذنين حيث يتولى ابناء المجتمع المحلي القيام بدور الموظفين والائمة والمؤذنين، موضحا ان ترفيع المكتب الى مديرية سيحسن من مستوى الاشراف على المساجد ويزيد عدد الموظفين والأقسام فيها .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

المخابرات العامة..تحبط مخطط ارهابي يستهدف مبنى مخابرات معان/تفاصيل

كنانه نيوز – أحبطت دائرة المخابرات الأردنية العامة في آب الماضي مخططا ارهابيا جديدا لخلية …