رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2019/09/22
الرئيسية / ثقافة / رابطة الكتاب  الاردنيين تنتخب هيئتها الادارية الجديدة الجمعة المقبل

رابطة الكتاب  الاردنيين تنتخب هيئتها الادارية الجديدة الجمعة المقبل

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

تجري انتخابات رابطة الكتاب الاردنيين  صباح  يوم الجمعة  الموافق13 ايلول 2019في تمام الساعة العاشرة صباحا في قاعة الرشيد بمجمع النقابات المهنية بعمان لانتخاب هيئة إدارية جديدة للدورة الثالثة والاربعين 2019-2021 حيث  يتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة كتل  وهي كتلة تيار القدس من جهة و تحالف كتلة التيار القومي وكتلة التجمع الثقافي الديمقراطي من جهة اخرى  , وبلغ عدد الاعضاء المسددين الذين يحق لهم التصويت  هذه  الدورة 559  مقابل 557 في الدورة السابقة .

ويتراس قائمة تيار القدس الأكاديمي الناقد الدكتور محمد عبيد الله، وعضوية كل من : جلال برجس ، الدكتور عصام السعدي، عبد السلام صالح، محمد أبو عريضة، رامي ياسين، الدكتورة حنان هلسة ، الدكتور إسماعيل القيام، حليمة الدرباشي ، علي شنينات ،  باسم دلقموني. اما تحالف التيارين القومي والثقافي الديمقراطي يتراس القائمة الشاعر والروائي سعد الدين شاهين، وعضوية كل من: أحمد الطراونة ، الدكتور مخلد بركات، الدكتور عمر ربيحات ، أكرم الزعبي ، مريم الصيفي ، محمد جمال عمرو ، محمد خضير ، نزار سرطاوي ، ريا الدباس، محمد المشايخ. كما يخوض الانتخابات مجموعة من المستقلين، وهم : تيسير نظمي، وكامل نصيرات، ومحفوظ جابر.

رئيس رابطة الكتاب الاردنيين  محمود الضمور بين للكنانة نيوز ان هذه الحملة الانتخابية يشارك بها اعداد كبيرة من المثقفين , وقال : اننا نامل ان تكون بالمستوى الذي تطمح اليه الرابطة من حيث الوعي الثقافي وان تكون  انتخابات نظيفة ونزيهة وبعيدة عن مظاهر التشويش ,و تتبنى مطالب رابطة الكتاب النقابية والمهنية وتدافع عنها  وتبحث عن حلول للتحديات والصعوبات التي تواجه الرابطة وتطوير العمل والارتقاء به للمستوى الذي يعكس السمعة الطيبة عن الرابطة والسعي الجاد في الارتقاء بالعمل الفكري والثقافي في الاردن وتطويره . 

ورابطة الكتاب الأردنيين هي احدى مؤسسات المجتمع المدني الثقافية وتحمل الرقم الوطني : 1974031100001  وهي ضمن اختصاص وزارة الثقافة  وقد تم تسجيلها بتاريخ  29/5/1974 , وتضم الرابطة اعدادا كبيرة من المثقفين والادباء  ينتخبون كل عامين مرة هيئة ادارية تتألف من (11) عضوا  وينتخبون ايضا عددا من اللجان الداخلية المساعدة , والرابطة هي عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ، وعضو اتحاد كتاب آسيا وإفريقيا , وعضو النقابات المهنية، وعضو في اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون .  ولها ستة فروع في داخل المملكة و هي: فرع إربد، فرع الزرقاء، فرع السلط، فرع مأدبا، فرع عجلون، وفرع جرش.

ومن اهم اهداف الرابطة تنشيط الحركة الفكرية والأدبية وتوسيع قاعدتها والعمل على توسيع دائرة القارئ وتعميق ثقافته الفكرية. و توفير الظروف الملائمة لنمو الطاقات للكاتب الأردني وتطويرها في مجالات الخلق والتعبير الفكري في جو من الحرية والانطلاق. استلهام الجوانب الإنسانية والوطنية في التراث القومي والأدب الشعبي الأردني ووضعه في تيار الأدب العالمي. رصد البيئة الأردنية والواقع العربي في ما يبدعه الكاتب الأردني، وصولاً إلى أن يكون هذا الإبداع معبراً عن مطامح الإنسان الأردني وآماله. تعزيز الصلات بين الأدباء الأردنيين من خلال الرابطة وبين الهيئات الأدبية والثقافية في الوطن العربي والعالم. التعريف بالأدباء والكتاب في فلسطين ودعمهم وتشجيعهم والدفاع عن حقوقهم بكل الوسائل المتاحة. نشر الإنتاج الأدبي والفكري وإصدار المطبوعات والنشرات الأدبية التي تكون منبرا للكاتب الأردني لإيصال فكره إلى الفضاء الإنساني في العالم العربي والعالم.

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

بين السائل والمسؤول / بقلم صافي خصاونه

بين السائل والمسؤول بقلم صافي خصاونه عندما اهم بالكتابة تتفتح جروحي الغائرة في اوصالي ‘ …