التأكيد على ضرورة العمل على تطبيق وتفعيل الاوراق المكية النقاشية على ارض الواقع

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

بدعوةٍ من جمعية زهر الرمان الخيرية في لواء بني كنانه  ألقى رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة اربد الدكتور معين الشناق محاضرة عن الاوراق النقاشية الملكية , بحضور متصرف اللواء احمد العليمات ومدير التنمية الاجتماعية موسى الشبول وعدد من المدعوين .

وكشف الدكتور معين الشناق بأن الاوراق الملكية النقاشية تعتبر خارطة طريق للأردنيين جميعا , وسيتحقق من خلال العمل بها عمليات الاصلاح السياسي والديمقراطي , لافتا إلى ان الممارسة الواعية والنظر إلى المصلحة العامة اثناء عمليات الانتخاب بأنواعها ستدفع بأصحاب الكفاءة ليكونوا ممثلين حقيقيين للشعب وبالتالي سهولة مشاركة المواطنين في صنع القرار .

ولفت الدكتور الشناق بأنه سيقتصر حديثه حول الورقة النقاشية السادسة والتي تتعلق بسيادة القانون , مبينا بان جلالته في هذه الورقة النقاشية أكد على اهمية سيادة القانون لما لذلك من أهمية , وسينعكس أثر ذلك الايجابي على كافة مناحي حياة المواطنين .

وبين الدكتور الشناق بأن هذه الاوراق بينت بأنه لا يجوز الاستقواء على الغير سواء كانوا مدنيين ام غير ذلك , وأن نحتكم للقانون المعمول فيه في حال إعترضنا عارض ما خلال حياتنا اليومية , و المواطنة لا تكتمل عرواتها الا من خلال ممارسة المساءلة للمسؤول والمواطن على حد سواء .

وزاد الدكتور الشناق بانه يوجد في الاردن سلطات ثلاث : السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية , ويوجد هناك مبدأ معمول فيه وهو مبدأ الفصل بين السلطات , بحيث لا تتعدى أية سلطة على صلاحيات السلطة الاخرى , وجميعا تعمل وفق قوانين وانظمة وتعليمات خاصة بها , وان الدستور الاردني هو مصدر هذه القوانين .

وتطرق الدكتور الشناق الى ان المسؤولية في كثير من الاحيان لمواجهة العديد من القضايا هي مسرولية مشتركة , وأن هذه الاوراق النقاشية الملكية قد عملت على تجذير هذا المفهوم , موضحا جملة من الامور المتعلقة بالورقة النقاشية الملكية السادسة .

وكانت رئيسة الجمعية ايمان علي الزعبي قد أشارت في بداية اللقاء الى ان الجمعية ومن منطلق حرصها على تعريف المجتمعات المحلية بالاوراق الملكية النقاشية دأبت على عقد لقاءات ومحاضرات تعريفية بها , وذلك من خلال استضافة العديد من الشخصيات والمتخصصين بمثل هذه الامور , مقدمة شكرها لكافة الاشخاص والهيئات الذين ساهموا في انجاح هذه الفعالية .

وجرى في نهاية المحاضرة نقاش موسع حول مختلف الامور المتعلقة بالاوراق النقاشية الملكية , ودعا بعض الحضور الى ضرورة العمل على تفعيلها بالصورة المناسبة وفق رؤى وتطلعات جلالة الملك عبد الله الثاني , وان نعتبرها نبراسا وخطة عمل لنا افرادا كنا ام مؤسسات .