محاضرة عن أمراض الجوافة في جمعية جوافة سحم الخيرية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أوضح معنيون بالشأن الزراعي بضرورة العمل على اتباع اسلوب المكافحة المتكاملة في مجال مكافحة الآفات الزراعية التي تهاجم المزروعات المختلفة , لما لهذه الطريقة من نتائج ايجابية تعود بالنفع والفائدة على الجميع .

وتركزت محاور المحاضرة التوعوية التدريبية التي نظمتها شعبة الارشاد الزراعي في مديرية زراعة لواء بني كنانه حول الامراض التي تصيب اشجار الجوافة وبالتعاون مع جمعية جوافة سحم الخيرية حول المكافحة المتكاملة من حيث العمليات الرراعية والمكافحة الميكانيكية , وطرق مراقبة اعداد الحشرات باستخدام المصائد الفرمونية والجاذبة الغذائية والمصائد اللونية .
وأضاف رئيس الشعبة المهندس قتيبة عبيدات بأنه وفضلا عما تقدم , بأنه يتم باتخاذ هذه الاجراءات لغايات تحديد الوقت الأنسب للمكافحة للحشرات ,مثل ذبابة الفاكهة والمن الاخضر والبق الدقيقي والحشرات القشرية والتربس وحفار الساق وفأر الحقل والطيور والخنازير البرية .

وتطرق المهندس عبيدات الى الامراض التي تصيب اشجار الجوافة , وهي امراض فطرية وبكتيرية , موضحا الاجراءات الكفيلة بمكافحتها , وهي امراض متنوعة مثل : مرض الانتراكوز وتبقع الاوراق وتقرح الساق وعفن بذور وذبول بادرات الجوافة ولفحة البادرات والنيماتودا وتعقد الجذور

وبين المهندس عبيدات المهندسين طرق الاستخدام الآمن للمبيدات والاحتياطات الواجب مراعاتها عند تخزين المبيدات وخلطها والاحتياطات الواجب اتباعها قبل استعمال المبيدات وعند استعاملهاوبعد استعمالها واهم التوصيات حول استعمال عند استعمال السموم ومزجها .

وشارك في الورشة المهندسين اقبال عببدات والمهندس غيث عبيدات والمهندس علي العمري والمهندسة منى الصغرين.

وجرى في نهاية الورشة نقاش موسع حول مختلف الامور الزراعية والقضايا التي تهم المزارعين , وتم توزيع من قبل فريق العمل المبيدات المختلفة والاحماض الامينية على المشاركين والنشرات الإرشادية.