محاضرة توعوية عن امراض اللوزيات في بلدة خرجا ببني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطاتها الهادفة لتعريف مزارعي اللوزيات باهم الامراض التي تتعرض لها اشجار اللوز ؛ نظمت شعبة الارشاد الزراعي في بني كنانه ورشة توعوية وتعريفية لمزارعي اللوز وبالتعاون مع جمعية اللوزيات التعاونية في منطقة خرجا في قاعة الجمعية .

وبين رئيس الشعبة المهندس قتيبة محمد عبيدات اهم الامور المتعلقة بالمكافحة المتكاملة لاهم آفا الزيتون واللوزيا في الاردن , من حيث الاهمية الاقتصادية وموعد ظهور الحشرات واجيالها واجراءات المكافحة وعمليات الزراعة والمكافحة الميكانيكية وطرق مراقبة اعداد الحشرات باستخدام المصائد الفرمونية والجاذبة الغذائية والمصائد اللونية .

وأشار المهندس عبيدات الى الاوقات المناسبة لتحديد الوقت الأنسب للمكافحة لكل من الحشرات وهي ذبابة ثمار الزيتون وعثةالزيتون ونيرون الزيتون وحفار ساق الزيتون وبسيلا الزيتون وذبابة اغصان الزيتون وتربس الزيتون وسوسة اوراق الزيتون والحشرات القشرية كما تحث المهندس عببدات حول أمراض الزيتون الفطرية والبكترية من حيث الاهميه الاقتصادية والظروف البيئية وإجراءات المكافحة المتكاملة مثل مرض سل الزيتون ومرض تبقع عين الطاؤوس وكذلك النباتات الزهرية المتطفلة .

وتم الحديث عن الاستخدام الآمن للمبيدات والاحتياطات الواجب مراعاتها عند تخزين المبيدات والاحتياطات الواجب اتباعها قبل استعمال المبيدات وعند استعاملهاوبعد استعمالها واهم التوصيات حول استعمال عند استعمال السموم ومزجها كما تحدث المهندس عبيدات حول تسميد الزيتون الورقي من حيث المميزات والعوامل التي تؤثر على كفاءة التسميد الوزقي واهم الإرشادات الواجب اتباعها ومقارنة كفاءة امتصاص العناصر في النبات بين الجذر والاوراق

وفي نهاية النشاط الذي شارك فيه كل من المهندسين م. اقبال عببدات والمهندس غيث عبيدات والمهندس علي العمري والمهندسة منى الصغرين وزعت فريق العمل المبيدات والأسمدة الورقية والنشرات الإرشادية