ضريبة الدخل تنهي الخلاف بالموافقة على اعتماد دفتر ورقي بالفاتورة الاجمالية  في القطاع الطبي

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

انهت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في قرارها الاخير الخلاف بينها وبين مجلسي نقابة الاطباء ونقابة اطباء الاسنان  على اعتماد دفتر ورقي بالفاتورة الاجمالية  وكما جاء بنص احكام المادة (3) من نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها رقم (34) لسنة 2019 والمتضمن اعتماد الفاتورة بجميع اشكالها . لذلك يمكن للطبيب اعتماد دفتر ورقي بالفاتورة الاجمالية اليومية  ولا يتطلب منه تنظيم فاتورة لكل حالة الا اذا طلب المريض ذلك  , وكذلك يمكنه اعتماد برنامج  محوسب او الكتروني بذلك .

هذا وقد طالب نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس في وقت سابق وبعد جلسة طويلة من المفوضات لمجلس نقابة الاطباء ومجلس نقابة الاسنان مع مدير عام ضريبة الدخل وبالتنسيق مع وزارة المالية  العدول عن قرار الفاتورة الفردية اليومية المفصلة للطبيب والاستعاضة عنها بفاتورة اجمالية يومية الا اذا طلب المريض .

وقد اصدر على اثرها مجلسي نقابة الاطباء ونقابة اطباء الاسنان  بيان  جاء فيه :

في لقاء جمع بين مجلس نقابة الأطباء ومجلس نقابة أطباء الأسنان مع مدير عام ضريبة الدخل بالأمس وانطلاقا من الحرص على المصلحة العامة ومصلحة القطاع الطبي ومن باب احترام الدستور الطبي وقانون المسائلة الطبية الذي يحضر على اي طبيب إفشاء اي معلومة سرية واي معلومة تتعلق بخصوصية المرضى تم الاتفاق على ان يقوم القطاع الطبي وقطاع أطباء الأسنان في عياداتهم وكون ان مداخل الأطباء مكشوفة بجزئها الاكبر من خلال المستشفيات ومن خلال التأمينات الصحية فقد تم اعتماد دفتر يومية يتم تسجيل الدخل اليومي للطبيب على هذا الدفتر دون الحاجة الى اي ربط الكتروني مع اقسام دائرة ضريبة الدخل ويقدم هذا الدفتر مع نهاية العام مع كشف التقدير الذاتي الى ضريبة الدخل كمعزز لمجموع الدخول الشهرية والدخول السنوية للأطباء ويعتبر هذا الدفتر وكأنه بمثابة الفواتير التي يصدرها الطبيب ولا يشترط تسجيل الأسماء أو تفاصيل الحالة المرضية حفاظا على خصوصية المرضى . كما تم الاتفاق على ان من حق اي مريض تم معالجته في اي عيادة ان يحصل على فاتورة إن هو طلب ذلك. هذا هو الاتفاق النهائي والذي بموجبه تم حل الإشكال الموجود في تطبيق نظام الفوترة على القطاع الطبي  .