(3700) طلب التحاق في الجامعات الرسمية في اليوم الاول

كنانه نيوز – بلغ عدد الطلاب المتقدمين بطلبات الالتحاق للجامعات الرسمية في اليوم الأول لبدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد 3700 طلب، وفق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقالت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خولة عوض، ان 26.800 ألف طالب وطالبة حصلوا على معدل 65% فأكثر، دفعوا رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية، حتى 3 من مساء اليوم الأول لبدء عملية تقديم طلبات الالتحاق، وذلك باستخدام آلية الدفع الإلكتروني.
عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية بدأت الأحد، وتستمر حتى الساعة 12 ليلا من الأربعاء المقبل، من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة.
وتُقدم الطلبات استناداً لنص المادة (8- ب) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة (2018) وتعديلاته، أنشئت وحدة تنسيق القبول الموحد، وتتبع لمجلس التعليم العالي، وتتولى تنسيق عملية قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، وفق الأسس التي يضعها المجلس، بالإضافة إلى أي مهام أخرى يكلفها بها.
وبحسب بيان لمديرية وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” (eFAWATEERcom)، وبعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID)، والرمز السري (Password) الضروريين للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق.”
هذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATEERcom)، ونذكر من أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، نقاط البيع في السيفوي وكارفور، محلات الصرافة المعتمدة (وللتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة، وآلية شراء طلب الالتحاق الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للوحدة)”وفق بيان القبول الموحد.
وقالت مديرية القبول الموحد، إنه على جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية ( السعودية ،الإمارات، البحرين….إلخ)، أو شهادات الثانوية العامة الأجنبية ( أميركية، بريطانية، بكالوريا دولية…..إلخ) تقديم طلب القبول الموحد خلال الفترة المعلن عنها والممتدة من صباح يوم الأحد الموافق 28 / 7 / 2019 ، ولغاية الساعة (12) مساءً يوم الأربعاء الموافق 31 / 7 / 2019 حيث لن يُسمح لهم بعد ذلك بتقديم طلب.

 

ونوهت المديرية إلى أن طلبة الشهادات الأجنبية الذين لم يتم إعلان نتائج بعض موادهم الدراسية حتى تاريخه بأن يقوموا بإدخال المعدل المتوقع وتخزين الطلب، وبعد الحصول على المعادلة من وزارة التربية والتعليم عليه أن يقوم بتحميلها على طلب القبول الموحد.
ودعت المديرية الطلبة إلى الدخول للموقع الإلكتروني (www.admhec.gov.jo)، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، أسس القبول في الجامعات الرسمية، آلية شراء طلب الالتحاق، ودليل تقديم طلب الالتحاق، نصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام 5 السابقة، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
“يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق”وفق المديرية.
ولفتت المديرية النظر إلى أنه على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية عام 2004 فما قبل أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة خلال عملية تقديم طلب الالتحاق؛ حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وأشارت إلى أنه على جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام (2016) وما بعد،أن يقوموا بتحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدق من وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وعلى جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام 2015 وما قبل، أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدق من وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وأشارت مديرية القبول الموحد إلى أنه على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل وخارج الأردن (بريطانية، أميركية، بكالوريا،… إلخ)، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه، وأن يقوموا بتحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وأكدت على جميع الطلبة المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في أسس القبول ضرورة تقديم طلب لوحدة تنسيق القبول الموحد حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من المكرمات الملكية السامية.