دعوة للارتقاء بواقع قطاع النحل والنحالين في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

بدعوة من جمعية نحالي لواء بني كنانه؛ القى رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين احمد الداعور محاضرة عن آخر المستجدات في تربية النحل وعمليات ما بعد القطاف بحضور رئيس الجمعية محمد عبد الله فريوان وعدد من المهتمين بقطاع النحل في قاعة مدرسة خرجا الأساسية للبنين.

وبين الداعور بان الاردن من البلدان محدودة الامكانيات والمراعي والمياه مما يوثر بصورة سلبية على قطاع النحل والنحالين ، مببنا الاثار الناتجة عن ذلك .
واستعرض الداعور جملة من الميزات التي حبا الله بها الأردن وهي : تنوع الاعشاب فيه والازهار ووجود غور الاردن بما بميزه من تربة واجواء مناسبة للنحل .

واستعرض الداعور مراحل تطور النحل من حيث طرق التربية واعداد العاملين فيه وتربية ملكات نحل وبعض منتجات خلية النحل ، مما يعني ان النحالين سيستغنون عن استيرادها من الخارج، موضحا لان مربو النحل في الاردن من افضل النحالين على المستوى الإقليمي والدولي .
وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه مربي النحل بين الداعور بانها تتمثل في : التغير المناخي مما ادى الى التاثير بصورة سلبية على قطاع النحل بشكل عام .
واشار الى انه فضلا على ما سبق مشكلة التسويق ،داعيا الى ضرورة الحد من الامور المتعلقة بذلك مثل الحد من مشكلة العسل المستورد والمغشوش والعسل الصناعي ، و زيادة الرسوم والجمارك والجوانب الأمنية من سرقة لخلايا النحل وغيرها من الامور المتعلقة بذلك .

واشار الداعور الى ضرورة ان يقوم كل بالمسؤوليات المنوطة به على الشكل الامثل، للنهوض بواقع قطاع النحل ، وعلى مربي النحل مراقبة خلايا النحل لاتخاذ الاجراء اللازم حيالها اما بتعزيزها او التخلص منها .

واشار نائب رئيس الاتحاد محمود العربيات الى ضرورة تحديد ساعة الصفر بعملية القطاف والتدوين لتكون مرجعية له في القادم من الايام واستحضار الاخطاء التي ارتكبت خلال المواسم الماضية وتحديد الهدف بالمرحلة القادمة .

ولفت العربيات باهمية تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروعه بالنحل وان تتم عملية علاج الخلايا المصابة بالأمراض وتغذية الخلايا والتخلص من الاطارات الزائدة وفرزها وتدوين ارقام للخلايا وتغطية البراويز المكشوفة ومكافحة الدبابير ووضع برامج للاعوام القادمة .