رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الخميس - 2019/10/17
الرئيسية / الشريط الأخباري / الضريبة..300 ملیون دینار مطالبات مالیة علی رجل أعمال في قضیة دخان

الضريبة..300 ملیون دینار مطالبات مالیة علی رجل أعمال في قضیة دخان

كنانه نيوز – أعلنت دائرة ضریبة والدخل والمبیعات أنھا ضبطت منذ بدایة العام الحالي 1570 حالة تھرب ضریبي، موضحة أن قیمة الضرائب التي تم فرضھا على ھذه الحالات بلغت نحو 162 ملیون دینار، عدا عن الغرامات.
وبحسب بیان صحفي أصدرتھ الدائرة ونقلتھ وكالة الأنباء الأردنیة (بترا) أمس، زادت قیمة ضریبة المبیعات التي تم فرضھا على إحدى الحالات التي تم ضبطھا أخیرا على 100 ملیون دینار عدا عن الغرامات التي وصلت إلى 200 ملیون.
ھذه الحالة تعود لقضیة ”الدخان الثانیة“، التي تكشفت فصولھا بعد أشھر من الإعلان في بدایة العام الحالي عن ضبط قضیة ”دخان مطیع“، التي تنظر فیھا حالیا محكمة أمن الدولة.
ویشتبھ بأن رجل أعمال عربي یستثمر في إنتاج السجائر، ھو المتورط بالقضیة الثانیة التي تكشفت في الأول من حزیران الماضي، حین داھمت مكافحة التھرب الضریبي مصنعا ومستودعات ملیئة بالدخان المعد للتصدیر.
وفي التفاصیل، قالت المصادر إن معلومات وردت للجھات الختصة تفید بأن ھناك مصنعا في المنطقة الحرة بالزرقاء یشتبھ بأنھ یقوم بتھریب السجائر إلى السوق المحلیة، بعد أن یخرجھا من المنطقة الحرة على أساس أنھا معدة للتصدیر إلى دولة مجاورة، لتجنب دفع ضریبة المبیعات، لكن الواقع یشیر إلى أن الحمولة تنقل لمستودعات في منطقة جنوبي عمان، قبل توزیعھا في الأسواق.
وأضافت أن فرق مكافحة التھرب الضریبي ضبطت المصنع، وكذلك المستودعات، وتم إحالة رجل الأعمال العراقي وكل من تورط بالقضیة إلى القضاء كما تم منع العدید منھم من السفر خارج البلاد.
وفي السیاق، أفادت مصادر ضریبیة بأن عددا من الشركات المنتجة للدخان بدأت ”تخفض“ إنتاجھا بسبب تراجع حجم التسویق، ناھیك عن تراجع حجم التوریدات لضریبة المبیعات، مشیرة إلى أن إحدى ھذه الشركات كانت تورد مبلغ 30 ملیون دینار شھریا، لكنھا وردت الشھر الماضي 17 ملیون دینار فقط.

الغد

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الخميس..أجواء غير مستقرة ويُحتمل هُطول زخات رعدية عشوائية

كنانه نيوز – يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ، لتُصبح حول معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت …