تخفيض اسعار المحروقات

كنانه نيوز – قررت لجنة تسعير المحروقات تخفيض أسعار السولار والكاز والبنزين أوكتان 90 بمقدار 15 فلسا/لتر والبنزين أوكتان 95 بمقدار 25 فلسا/لتر.

وبحسب قرار لجنة التسعير في بيان الجمعة، تم تخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 من 665 فلسا للتر الواحد الى 650 فلسا، وبنزين أوكتان 95 من 890 فلسا للتر الى 865 فلسا وتخفيض سعر مادتي الديزل والكاز من 480 فلسا للتر الواحد الى 465 فلسا، وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من أن سعرها عالميا بلغ 4ر7 دنانير.

وقال بيان اللجنة مع انخفاض سعر النفط الخام الى معدل 48ر46 دولارا للبرميل خلال شهر حزيران مقارنة مع 48ر50 دولارا للبرميل خلال شهر ايار، أدى هذا الى انخفاض أسعار المشتقات عالميا بنسب متفاوتة خلال الشهر الماضي.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 032ر6 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تموزالقادم. وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 145ر3 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتحدد لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اسعارا جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف).