خرجا .. تفتقر للعديد من الخدمات والمشاريع

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ناشدت مجموعة من مواطني منطقة خرجا التابعة لبلدية اليرموك الجديدة في لواء بني كنانه والتي يزيد عدد سكانها اضافة للأخوة السوريين عن 10 الاف مواطن الجهات المسؤولة والمعنية بضرورة العمل على ايلاء منطقتهم العناية والاهتمام المناسبين وخاصة في مجال قطاع الصحة والمياه والخدمات كعدم وجود حدائق عامة مناسبة تتحقق فيها شروط الصحة والسلامة العامة كعدم وجود مرافق صحية عامة وعدم وجود مياه اضافة الى بعض الخدمات الاخرى وضرورة تعيين حارس  لحماية الحديقة ومنع العبث بمحتوياتها.

وناشد مواطني بلدة  خرجا بضرورة حل مشكلة انقطاع المياه المتكررة دون ايجاد حل حقيقي ومقنع على مر السنوات والمشكلة ما زالت تراوح مكانها.

كما طالب الاهالي بضرورة تطوير المركز الصحي وتوفير الادوية للمواطنيين .

اضافة الى ضرورة الارتقاء بالواقع الخدمي بشكل عام كاعادة تاهيل بعض الطرق وعمل مشاريع استثمارية تعود بالفائدة على البلدية والمواطن وعدم الاكتفاء بالدور التقليدي للبلدية وتطوير الواقع السياحي وربط لواء بني كنانه بلواء الرمثا  .

وأشار رئيس مجلس محلي المنطقة يوسف البشايرة الى أنه بات في ظل الزيادة الكبيرة التي تشهدها المنطقة من حيث عدد السكان والتطورات في شتى المجالات الحياتية , العمل على تحسين خِدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين .

وطالب البشايره الجهات المعنية بضرورة العمل على تحويل مستشفى اليرموك الحكومي في اللواء الى مستشفى عسكري نظرا للعديد من الامور وللتخفيف عن كاهل المواطنين الذين يضطرون للذهاب الى مستشفى الامير راشد العسكري في ايدون , فضلا على ايلاء مسألة ضعف المياه المضخة لمنازل مواطني المنطقة .
مصدر في مديرية صحة بني كنانه بين بأن مركز صحي خرجا الاولي من المراكز المتميزة في اللواء ويقدم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين وبعض المواطنين من المناطق والتجمعات السكانية المجاورة بالصورة المناسبة , وان الادوية متوفرة بشكل مستمر , وان لم تتوفر الادوية الأصلية ؛ فهناك ادوية بديله , مستدركا بانه يتم تزويده بالادوية من قبل الجهات المعنية إسبوعيا .
وفي موازاة ذلك بين رئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد هايل الزعبي بأنه في عمام 2009 كان قد تم الاتفاق فيما بين مؤسسة الاسكان العسكري ووزارة الأشغال العامة والجهات المعنية ووزارة البلديات على اختيار ثلاثة أماكن لانشاء مراكز صحية شاملة فيها , وهي في لواء الاغوار الجنوبية في الجنوب , ومأدبا في الوسط , وبلدية اليرموك الجديدة في الشمال , الا أنه لم يتم انشاء مركز شامل في الشمال لاسباب لا يعرفها في الوقت الذي فيه تم إنشاء مركزين شاملين في الاغوار الجنوبية وفي محافظة مأدبا .
وبين الزعبي بأن البلدية مستعدة لتقديم قطعة الارض المناسبة وتوفير كافة المستلزمات لانشاء مركز صحي شامل ليكون نواة لمستشفى عسكري , منوها بانه يتابع بصورة شخصية مسألة إنشاء مركز صحي في اللواء , وان التصاميم والدراسات الاولية جاهزة , بانتظار التمويل المالي , وأن الحكومة الالمانية أبدت إستعدادها لتمويل مثل هذه المشاريع الحيوية والهامة .
وفيما يتعلق بقطاع الحدائق والمتنزهات العامة ؛ أشار الزعبي الى أن البلدية عملت على انشاء حدائق ثلاثة في مناطق حريما وخرجا واليرموك وبالتعاون مع مؤسسة ميرسي كور العالمية , وسيصار الى إنشاء رابعة بتمويل من الديوان الملكي والتي أتت عقب زيارة لرئيس الديوان الملكي للمنطقة في وقت سابق, وتم وضع شلالات خرجا على خارطة السياحية المحلية من خلال جمعية درب الملوك / درب اليرموك السياحي لغايات ترويج المنطقة بصورة خاصة ولواء بني كنانه بصورة عامة سياحيا وتنمويا .
ولفت الزعبي الى أن مناطق بلدية اليرموك الجديدة تتزود من المياه من خلال مصادر منها داخلية وخارجية , وأن مشكلة المياه من المشاكل القديمة الجديدة والتي باتت تشكل هما وهاجسا للمسؤولين وصناع القرار والمواطنين على حد سواء , منوها بأن من بين الحلول المطروحة لحل هذه المشكلة هو سحب المياه من وادي اليرموك / حوض بحيرة سد الوحدة , منوها بان البلدية بصدد توفير صهريج خاص بها يقدم خدماته للمواطنين وباسعار زهيدة ومنافسة .