كنانه نيوز – قال وزير الصحة سعد جابر  إن لجنة تقييم أسعار الأدوية ستسلم تقريرها الأربعاء.
وأضاف جابر أن اللجنة برئاسة مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات تسلم تقريرها لوزارة الصحة، ومن ثم يسلم لمجلس الوزراء للاطلاع عليه ومناقشته وإعلان نتائج.
وأضاف أن اللجنة عملت على “مراجعة ودراسة” أسعار الأدوية، وواقع سوق الأدوية المحلي، وأسس ومعدلات أسعار الأدوية.
جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة وجه الحكومة الثلاثاء لاتخاذ إجراء فوري لتخفيض أسعار الأدوية، وقال “عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة”.
جابر قال في تصريحات سابقة إن ما يزيد عن 80% من الأدوية سعرها مقبول، وأغلبها لا يزيد سعرها عن 5 دنانير، لافتاً النظر إلى أن بعض الدول الصانعة للأدوية “تضع الأردن في مصاف دول الخليج كدولة غنية وتبيع الدواء بسعر أعلى”.
وتم تشكيل لجنة 5 أيار/مايو 2019،بهدف دراسة واقع أسعار الأدوية في الأردن ومراجعتها، وتزويد الوزارة بنتائج الدراسة خلال شهر من تاريخ تشكيلها.
مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات، قال إنه تم تخفيض أسعار 3200 نوع دواء خلال الـ 3 سنوات الماضية، وهذه الأدوية بقيت متوافرة ولم تنقطع عن الأسواق المحلية … نسعى لتخفيض أسعار باقي الأدوية البالغ عددها 2200″.
“%60 من الأدوية الأجنبية يوجد لها بدائل في أسواق محلية”، وفقا لعبيدات الذي قال، إن “عدم التوجه والإقبال على شراء البديل نتيجة لثقافة تسود في المجتمع، أن الأجنبي هو الأفضل”.