رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الخميس - 2019/07/18
الرئيسية / الشريط الأخباري / مناقشة رسالة ماجستير حول” النفق المائي” في ام قيس بجامعة اليرموك

مناقشة رسالة ماجستير حول” النفق المائي” في ام قيس بجامعة اليرموك

كنانه نيوز – جامعات – بكر محمد عبيدات

نوقشت في جامعة اليرموك رسالة ماجستير بعنوان “خطة تفسير وتقديم للنفق المائي الروماني في موقع أم قيس (جدارا) ” للطالب قيس المومني/ ماجستير صيانة وإدارة التراث الحضاري، بحضور وزيرة السياحة والآثار السابقة لينا عناب، ورئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي.

وأشادت الوزيرة عناب بالمستوى المتميز لمشروع الطالب، وأهميته في الترويج للسياحة في الموقع لاسيما مع انتشار مفهوم سياحة المغامرة لدى المجتمع والسياح القادمين من خارج الأردن، مشددة على ضرورة تسخير كافة الخبرات والمعارف العلمية بهدف تنشيط قطاع السياحة في الاردن وتطويره، نظرا لدوره الهام في تحسين الدخل القومي بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

بدوره أكد كفافي حرص اليرموك على تشجيع طلبتها على إجراء البحوث العلمية التطبيقية، وتوظيف البحث العلمي والتكنولوجيا في تقديم خدمات نوعية لأبناء المجتمع المحلي، الأمر الذي يسهم في بناء المجتمع، والمساهمة في عملية التنمية المستدامة التي تشهدها كافة القطاعات الحياتية في المملكة، لافتا إلى أن اليرموك تسعى لإعداد طلبتها وتأهيلهم بالمهارات العلمية والعملية بما يمكنهم إحداث التغيير الايجابي المطلوب والنهوض بمؤسساتنا الوطنية المختلفة.

وأوضح الدكتور زياد السعد رئيس لجنة المناقشة والمشرف على الرسالة، أهمية هذه الرسالة في المساهمة بالترويج لموقع مدينة أم قيس الأثري سياحيا، حيث أن الباحث بإنتاج فيديو متكامل يمثل زيارة افتراضية لمعالم النفق المائي الروماني باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد 3D.

ولفت الدكتورالسعد إلى أن الفيديو يقدم شرحا متكاملا للتقنيات التي استخدمها الرومان في بناء النفق، ويبين كيفية جر المياه ونقلها لمدينة جدارا ومدن الديكابولس المجاورة، معربا عن أمله بأن يكون النفق المائي أحد أهم المعالم للترويج لسياحة المغامرات في الموقع.

وضمت لجنة المناقشة في عضويتها كل من الدكتور مصطفى النداف من كلية الاثار والانثروبولوجيا بجامعة اليرموك، والدكتور فادي بلعاوي من الجامعة الهاشمية.

وحضر المناقشة عميد كلية الاثار والانثروبولوجيا في الجامعة الدكتور هاني هياجنة، ومديرا الاثار في عجلون ومدينة أم قيس، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية، وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الخميس..إنخفاض على درجات الحرارة لتقترب من مُعدلاتها المعتادة

كنانه نيوز – يطرأ إنخفاض على درجات الحرارة، لتقترب تدريجياً من مُعدلاتها المعتادة في مثل …