زراعة اربد تدعو لرش محصولي البصل والحمص لتجنب اضرار الامطار الاخيرة

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

أشار مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي خلف ابو نقطة الى ان الامطار الغزيرة التي هطلت على محافظة اربد خلال الساعات الماضية لها اثار واضرار سلبية على بعض المحاصيل الصيفية وتحديدا محصولي البصل والحمص.

ودعا المهندس ابو نقطة المزارعين الذين قاموا بزراعة اراضيهم بالحمص والبصل الى وجوب تنفيذ حملات وقائية فورية بالرش بالمبيدات الفطرية حتى لا تنتشر الامراض فيها وبالتالي تلف المحصول وتعرضهم لخسائر .

واكد المهندس ابو نقطة في حديثه “للدستور” على ضرورة مراجعة مزارعي محصولي البصل والحمص للمديرية لاعطائهم التوجيهات والارشادات والنصائح والتعليمات الواجب عملها من ناحية الرش لتجنب اي اضرار سلبية قد تطال محاصيلهم بفعل الامطار الاخيرة.

وفيما يخص محصول القمح اوضح انه اذا ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ بعد المنخفض الجوي الحالي فان هنالك احتمالية باصابة محصول القمح بما يعرف “باللفحة القمحية” وانه ليس بالامكان تجنب هذا الامر كونه يعتمد بالدرجة الاولى على حالة الطقس ولا يمكن تجنب اللفحة من خلال المبيدات .

وزاد المهندس ابو نقطة ان الامطار الاخيرة لها انعكاسات ايجابية كبيرة على صعيد زيادة الرطوبة وجريان المياه باتجاه السيول واطالة عمر الربيع مما يوفر على مربي الثروة الحيوانية والمواشي ومربي النحل اضافة الى الفوائد الايجابية على الاشجار الحرجية والمثمرة .