السواعي..مشروع اللامركزية بحاجة لتجويد لتستطيع مجالس المحافظات القيام بدورها واحداث التنمية

كنانه نيوز –  قال نائب رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عثمان السواعي، إن اللامركزية كمشروع، ما زال قانونها بحاجة لتجويد لملامسة الحد المعقول من الطموح في محاكاة الأهداف والغايات التي استحدثت من أجلها بما يتسق مع الرؤية الملكية بتعزيز الحكم المحلي بأدوات ناجزة ترتكز على نقل الصلاحيات للميدان في المحافظات.

وأضاف خلال لقاء اللجنة الإعلامية بالمجلس مع الجسم الصحفي والإعلامي في المحافظة، اليوم الاثنين، إن قانون اللامركزية لم يأتِ في عدد من بنوده منسجماً مع مقتضى المراد من المشروع كالحد من تكريس المركزية بالقدر الكاف ليكون بمقدور مجالس المحافظات القيام بالأدوار المطلوبة منها تجاه أغراض التنمية والمشاريع المتصلة بها وفق إرادة المجلس كهيئة منتخبة ذات استقلال مالي وإداري.

ولفت إلى أن التحديات التي رافقت المشروع منذ البداية تمثلت بعدم تمكنه من إبداء رأيه حيال موازنة المحافظة لعام 2018 البالغة 23 مليون دينار، واكتفى بإقرارها كما جاءت من المجلس التنفيذي تماشياً مع واقع الحال وعدم تعطيل إنجاز المشاريع المُدرجة على الموازنة لكن المفاجأة أنه لم ينجز سوى 30 بالمئة منها مما وضع المجلس في حرج كبير خصوصاً وأن القانون والتعليمات لا تتيح تدوير المبالغ المتبقية.

وبين السواعي أن رفض المجلس طلب المجلس التنفيذي بإجراء مناقلات لمشاريع مُدرجة على موازنة عام 2019 لاستكمال مشاريع مدرجة على موازنة العام الماضي جاء بسبب استنزاف هذه المطالب لحوالي 63 بالمئة من قيمتها وهو مؤشر غير صحي من شأنه إرباك دليل الاحتياجات الذي يعده المجلس سنوياً قبل إقرار الموازنة علاوة على انعكاساته على سمعة المجلس أمام القواعد الشعبية.

وطالب بأن تسمح التعليمات بتدوير الموازنات وترصيدها مستقبلًا بما لا يلحق الضرر بالموازنات المخصصة سنوياً إضافة إلى ضرورة الاستعجال بإجراء تعديلات جوهرية على قانون اللامركزية كنقل الصلاحيات وليس تفويضها ورفع سقف قيم العطاءات المسموح بطرحها من خلال المدراء في الميدان، لافتاً إلى أنه لا يسمح بطرح عطاء قيمته أكثر من 200 ألف دينار.

وتوافقت مطالب رئيس اللجنة الإعلامية في المجلس معن ارشيدات وأعضائها جمال ابوعبيد وفاطمة الرشيد وزياد المغايرة ومحمد العواودة وبلال الخصاونة ومحمد الخزاعلة على أهمية دور الإعلام بدعم اللامركزية وتسليط الضوء على التحديات والمعيقات التي تواجهها وتصطدم بها على أرض الواقع.

وأشار أرشيدات إلى أن اللجنة كذراع من أذرع مجلس محافظة اربد تسعى إلى تعزيز شراكتها مع الجسم الإعلامي والصحفي والانفتاح عليه بما يخدم تطوير وتجويد مشروع اللامركزية ومخرجاته.

ولفت عدد من أعضاء اللجنة إلى اهمية توخي الدقة والموضوعية في نقل الأخبار والمعلومات عن المجلس وعكس الحقائق كما هي لإنتاج جهد جماعي يصب في مصلحة التنمية في محافظة اربد.

من جانبهم دعا صحفيون وإعلاميون إلى زيادة مساحة التواصل بين الطرفين وتفعيل بما يمكنهم من تأدية رسالتهم الإعلامية الهادفة تجاه المجلس سواء ما يتصل بالإنجازات أو بالقرارات الهامة التي يتخذها.