في ذكرى يوم الأرض .. الإضراب يعم الاراضي المحتلة ودعوات للمشاركة بـ مليونية الأرض

كنانه نيوز – يُحيي الشعب الفلسطيني في كافة مواقعه يوم السبت، الذكرى الـ43 ليوم الأرض، من خلال تنظيم عدة فعاليات أبرزها مليونية الأرض والعودة على حدود قطاع غزة، والمسيرة المركزية في مدينة سخنين.

وأفاد مراسلو “صفا” بأن الإضراب الشامل عم كافة أرجاء الوطن، إذ أغلقت المحال التجارية والمؤسسات التعليمية أبوابها منذ ساعات الصباح.

وفي غزة، دعت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار” إلى “المشاركة الفاعلة والسلمية” في مسيرات “مليونية الأرض والعودة”، المقرر انطلاقها اليوم، إحياءً لذكرى “يوم الأرض”، ومرور عام على انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار.

وقالت الهيئة في بيان لها: “ندعو للمشاركة الفاعلة والسلمية غدًا في المسيرات، لنرسل رسالة للعالم أننا ضد صفقة القرن ومشاريع التطبيع مع الاحتلال”.

وشددت على أن “الشعب الفلسطيني قد قرر السير نحو الحرية مهما كلف ذلك من ثمن وتضحيات”.

ودعت أبناء الشعب الفلسطيني للتركيز في فعالياتهم وأنشطتهم على إحياء التراث الوطني والإبداعات المختلفة، ليعلم العالم إصرار الشعب على ممارسة حقه في الحياة رغم الحصار والعدوان.

استعدادات ميدانية

كما ذكرت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة أنها استعداداتها وترتيباتها لدعم وإسناد الجماهير المُشاركة في فعاليات “مليونية الأرض والعودة” في ذكرى يوم الأرض.

وأوضح مدير عام العمليات المركزية بوزارة الداخلية عبد الباسط المصري أن “وزارته استنفرت جميع الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية للقيام بواجبها الوطني والإنساني تجاه أبناء شعبنا في هذا اليوم الوطني”.

وبين أن “انتشار عناصر الأمن من جميع الأجهزة المختصة سيبدأ مع ساعات صباح السبت على المفترقات والشوارع الرئيسة ومخيمات العودة بجميع المحافظات لتسهيل وتأمين تحرّك الجماهير إلى أماكن التجمع في المناطق الشرقية للقطاع”.

ولفت المصري إلى أن الأجهزة الخدماتية لا سيما الدفاع المدني والخدمات الطبية، ستواصل القيام بدورها في متابعة أي حالات أو إصابات تقع في صفوف المتظاهرين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الجيش الاسرائيلي دفع مزيدًا من قواته خلال الأيام الأخيرة إلى حدود غزة، تحسبًا لمسيرات حاشدة متوقعة، فيما يواصل وفد من المخابرات المصرية زيارته إلى غزة منذ الخميس؛ لبحث “التهدئة”.

الداخل المحتل

وفي الداخل المحتل، دعت لجنة المتابعة العليا إلى أوسع مشاركة بفعاليات “يوم الأرض” التي تبدأ اليوم في مدينة الطيبة بإعادة افتتاح ساحة الشهيد في الساعة العاشرة من صباح اليوم.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع شعبي في مدينة رهط في الساعة الحادية عشرة صباحا في خيمة الاعتصام في حي العتايقة على أنقاض البيوت التي هدمتها جرافات إسرائيلية.

وفي كفركنا تنطلق مسيرة من النصب التذكاري الساعة 12 ظهرا حتى أضرحة الشهداء، إذ توضع أكاليل الزهور بالتنسيق مع اللجنة الشعبية والمجلس المحلي.

وتشهد مدينة سخنين في الرابعة والنصف من عصر اليوم المسيرة المركزية، والتي ستلتحم بمسيرتي عرابة ودير حنا، وتنتهي في ساحة البلدية.

صفا